السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

457 مصنعاً بأبوظبي تلتزم بمطابقة اشتراطات نظام السلامة

457 مصنعاً بأبوظبي تلتزم بمطابقة اشتراطات نظام السلامة
11 فبراير 2020 01:00

أبوظبي(الاتحاد)

ارتفع عدد المصانع المعتمدة لنظام السلامة والصحة المهنية في إمارة أبوظبي مع نهاية العام 2019 إلى 457 مصنعاً، مقارنة مع 406 مصانع في العام 2018، وذلك بنسبة زيادة بلغت 11%، وذلك حسب نتائج التقرير السنوي لمكتب تنمية الصناعة للعام 2019. ويرصد التقرير، نشاط إدارة البيئة والصحة والسلامة في مكتب تنمية الصناعة لعام 2019، والذي يتضمن أبرز إنجازات ومشاريع الإدارة في مجال المحافظة على البيئة، ورفع معايير السلامة والصحة المهنية للمنشآت الصناعية على مستوى إمارة أبوظبي.
ويشير التقرير، إلى أن التمارين الميدانية لمحاكاة الحالات الطارئة، التي نفذت من قبل المنشآت الصناعية، بهدف زيادة الوعي لدى العاملين، بآلية التعامل مع الحالات الطارئة كحوادث الحريق وغيرها، قد بلغ 375 تدريباً ميدانياً في عام 2019، مقارنة بـ 321 تدريباً في العام 2018، مسجلاً زيادة بنسبة 14%، وأكد محمد منيف المنصوري، المدير التنفيذي لمكتب تنمية الصناعة التابع لدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، أن المكتب معني بتعزيز الرقابة على أداء القطاع الصناعي، للتحقق من امتثالها لمعايير ومتطلبات نظام السلامة والصحة المهنية، بهدف تحسين الممارسات وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية.
وأشار إلى أن مكتب تنمية الصناعة، يقوم بتنظيم ورشات عمل للتوعية بإجراءات السلامة والصحة المهنية، وذلك بهدف تلبية احتياجات المنشآت الصناعية، وتعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية داخل بيئة العمل في هذه المنشآت، ورفع مستوى الوعي بالممارسات العالمية والتقيد بالقواعد اللازمة بين مجموعات العمل المختلفة والموظفين الإداريين في القطاع الصناعي. ونوّه محمد منيف المنصوري، بالنتائج الإيجابية التي أوردها التقرير بنسخته لعام 2019، والتي تشير إلى انخفاض ملحوظ في عدد الإنذارات الموجهة للمصانع المخالفة للوائح والمعايير المعمول بها في الإمارة بنسبة 71%، حيث بلغ عددها 28 إنذاراً في 2019 مقارنة بـ 96 إنذاراً في 2018.
وأشار إلى ارتفاع عدد زيارات التقييم والتدقيق التي تقوم بها الدائرة، حيث وصلت إلى 750 زيارة في 2019، كما قامت إدارة السلامة والصحة المهنية التابعة لمكتب تنمية الصناعة خلال العام الماضي، بتنظيم 26 ورشة عمل توعوية للمنشآت الصناعية، بزيادة وصلت إلى 31% مقارنة بالعام 2018.
وأوضح بأن هذه الجهود أثمرت في تحقيق نتائج إيجابية، من خلال تنفيذ عدد من المبادرات منها استكمال ربط 400 منشأة صناعية بنظام «حصنتك»، بالإضافة إلى تطوير برنامج «استدامة» للمنشآت الصناعية، الذي يسهم في تحسين البصمة البيئة، ورفع كفاءة استهلاك العام للطاقة الكهربائية، وتعزيز آلية تدوير النفايات ضمن المنشأة الصناعية. و تم خلال العام الماضي ربط المنشآت الصناعية ببرنامج «حصنتك».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©