السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

كأس رئيس الدولة.. العمالقة في التحدي الكبير

كأس رئيس الدولة.. العمالقة في التحدي الكبير
10 فبراير 2019 00:35

محمد حسن (أبوظبي)

من جديد تعود النجمة المتألقة «الشموس»، لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، إلى مضمار أبوظبي مستهدفة لقب نسخة العام 2019 لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، التي تقام ضمن حفل السباق الحادي عشر للمضمار الذي ينطلق في الخامسة من مساء اليوم.
وكانت الفرس القوية «الشموس» قد توجت بلقب كأس جوهرة تاج الشيخ زايد للفئة الأولى أغلى سباقات الخيول العربية في العالم، الذي أقيم في أبوظبي نوفمبر الماضي.
ويشتمل حفل السباق اليوم أيضا على نسخة الخيول المهجنة لكأس صاحب السمو رئيس الدولة في الشوط الخامس، والجولة الأولى للتاج الثلاثي العربي في الشوط الثالث، فضلا عن 4 أشواط أخرى متضمنة جولة جديدة لكأس الوثبة ستاليونز، وتصل القيمة الإجمالية لجوائز الأشواط الستة للأمسية إلى 3 ملايين و370 ألف درهم.
وتبلغ الإثارة قمتها في الشوط الرابع الذي يشهد سباق الكأس الغالية «للفئة الأولى»، وتبلغ قيمة جوائزه 2.5 مليون درهم، وتتنافس فيه 16 خيلاً من النجوم لمسافة 2200 متر.
وتتجه الأنظار إلى النجمة المتألقة «الشموس» بإشراف شارل جوردين، وبقيادة كريستوف سوميون، لكن الشوط مليء بالخيول القوية مثل بطل النسخة الماضية «الزاهر» بإشراف علي الرايحي وبقيادة جيم كرولي.
كما يبرز النجم «جوشوك» بإشراف عبد الله الحمادي وبقيادة فرناندو هارا بطل الجولة الثانية لتحدي آل مكتوم بميدان قبل أسبوعين.
ويدفع المدرب إريك لمارتنيل بقوة رباعية يبرز منها «أبو الأبيض» و«داريوس دو باون»، بينما يدفع يونس الكلباني بالجواد الفرنسي «جاسر» بطل السباق التحضيري.
ويشكل ثنائي ياس لإدارة سباقات الخيل بإشراف جان دي روال «عجاج» بقيادة رويستون فرينش و«زياد» بقيادة ريتشارد مولن، خطراً حقيقيا في الشوط، ومن الخيول المتحدية «ايه اف الحذر» بإشراف إرنست أورتيل بقيادة تاج أوشي.
ويقام كأس رئيس الدولة للخيول المهجنة بالشوط الخامس، على مسافة 1400 متر (قوائم) بمشاركة 14 خيلاً، يبرز منها ثلاثي سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، «تأمل»، و«وادي» و«زينهم».
ويتوقع أن تأتي الخطورة من ممثل البحرين «ليجنداري لانش» بإشراف فوزي ناس وبقيادة هاري بينتلي، الفائز على ذات المضمار والمسافة، وكذلك من «هورنسبي» بإشراف سانديب جاداف وقيادة رويستون فرينش.
ومن الخيول القوية «بورتامينتو» بإشراف علي الرايحي وبقيادة فرناندو هارا، الذي خاض عدة تجارب لم يحالفه التوفيق بالرغم من الاقتراب من مراكز الصدارة.
وتستهل الأمسية بسباق الحصن لمسافة 1400 متر (تكافؤ)، بمشاركة 16 خيلاً، أبرزها «ايه اف أشهم» بإشراف إرنست اورتيل وبقيادة تاج اوشي، الذي أحرز المركز الثاني في آخر مشاركاته بهذا المضمار.
وينافسه رفيقه «ايه اف متغطرس» بقيادة أنطونيو فريزو، وهناك «بشرى الريف» بإشراف عبدالله الحمادي وبقيادة جيرالد افرانش.
ويستقطب الشوط الثالث سباق الجولة الأولى لبطولة التاج الثلاثي العربي على مسافة الميل (قوائم)، 14 من الخيول التي حققت انتصارات في سباقات المبتدئة ثم صعدت بمستواها.
وتتجه الأنظار نحو ثلاثي اريك لمارتنيل المكّون من «إبهار» والمهرة «لم ترى» و«اجيل دي باين»، وتدفع إسطبلات العجبان بإشراف عبدالله الحمادي بأربعة خيول، أبرزها «أوفيسر» بقيادة جيرالد أفرانش، لكنها لم تحقق الفوز على الأرضية العشبية من قبل.
وخصص الشوط الثاني لمسافة 1200 متر على لقب سباق المرور، والذي تشارك فيه 14 خيلاً مبتدئة، ويبرز من هذه الخيول «جاب جابوب» بقيادة فرناندو هارا، و«ايه اف هبوب» بقيادة تاج اوشي، و«ضحي» بقيادة ريتشارد مولن.
ويختتم الحفل بسباق كأس الوثبة ستاليونز المخصص لملاك الإسطبلات الخاصة لمسافة 1200 متر (تكافؤ)، برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة بمشاركة 14 خيلاً.
ويدفع متصدر الملاك خالد النابودة، بـ5 خيول، تبرز منها الفرس «نوف كي بي» بإشراف إرنست اورتيل وبقيادة تاج اوشي الفائزة هنا مرتين بذات المسافة، ورفيقها «ايه اف ميقات» بقيادة ريتشارد مولن، وهناك «حوافز» الحصان الأسود.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©