الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تلوث الهواء يكلف الاقتصاد العالمي 2.9 تريليون دولار في السنة

تلوث الهواء يكلف الاقتصاد العالمي 2.9 تريليون دولار في السنة
12 فبراير 2020 14:58

تبلغ الكلفة العالمية لتلوث الهواء الناجم عن الوقود الأحفوري ثمانية مليارات دولار في اليوم، أو ما يقرب من 3.3 % من الناتج الاقتصادي العالمي، وفق ما قالت مجموعة أبحاث بيئية، اليوم الأربعاء.

وهذا التقرير الصادر عن مركز أبحاث الطاقة والهواء النقي ومنظمة "غرينبيس" جنوب شرق آسيا، هو الأول الذي يقوم الكلفة العالمية لتلوث الهواء وتحديداً الناتجة عن حرق النفط والغاز والفحم.

وجاء في التقرير "وجدنا أن البر الرئيسي للصين والولايات المتحدة والهند هي الأكثر تكبداً للخسائر جراء تلوث الهواء بالوقود الأحفوري، بما يقدر بحوالي 900 مليار دولار و600 مليار دولار و150 مليار دولار سنوياً على التوالي".

ووجد الباحثون أن الجسيمات الدقيقة الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري تسبب 4.5 ملايين حالة وفاة مبكرة كل عام في أنحاء العالم، بما في ذلك 1.8 مليون في الصين ومليون في الهند.

وتتماشى هذه الأرقام الجديدة مع تقديرات منظمة الصحة العالمية التي تشير إلى 4.2 مليون حالة وفاة سنوياً مرتبطة بتلوث الهواء، ومعظمها بسبب أمراض القلب والسكتات الدماغية وسرطان الرئة والتهابات الجهاز التنفسي الحادة عند الأطفال.

وأظهر البحث، أن العيش في مدينة نيودلهي مشابه لتدخين 10 سجائر في اليوم.

وقدر البحث بأن الكلفة العالمية للوقود الأحفوري في العام 2018 كانت 2.9 تريليون دولار، وأضاف سون "لكن طريقة حل هذه المشكلة هي الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة والتخلص التدريجي من سيارات الديزل والبنزين وإنشاء شبكات لوسائل النقل العام".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©