الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

بدور القاسمي تتفقد مشروع «بيت الحكمة»

بدور القاسمي تتفقد مشروع «بيت الحكمة»
13 فبراير 2020 00:28

الشارقة (الاتحاد)

تفقدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس اللجنة الاستشارية للشارقة، العاصمة العالمية للكتاب، ونائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، أمس الأول، المشروع الثقافي المبتكر «بيت الحكمة» الذي تشرف على تطويره هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، خلال جولة اطلعت فيها على آخر مستجدات المشروع المقرر افتتاحه في أبريل 2020.

صورة مشرقة
قالت الشيخة بدور القاسمي: «تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي أثمرت جهود سموه المتواصلة عن ترسيخ مكانة الشارقة كمركز عالمي يحتفي بالعلم والابتكار والثقافة، أصبحت الإمارة اليوم وجهةً حيويةً للمثقفين والكتّاب والناشرين والطلاب والباحثين عن المعرفة، كما أسهمت في تعزيز دور المعرفة في التنمية، وليس بيت الحكمة إلا واحداً من المشاريع الاستثنائية التي تقدم صورة مشرقة عن الإنجازات الثقافية لإمارة الشارقة».
وأضافت الشيخة بدور القاسمي: «لم تعد المكتبات مجرد مبنىً يضم مجموعةً من الكتب والمراجع، إذ أصبح بإمكان الأفراد الوصول إلى المعلومات بشكلها الرقمي من أي مكان في العالم، وهنا تبرز أهمية مكتبة المستقبل في تحولها إلى مركز للتفاعل الاجتماعي يتقاسم فيه الأفراد اهتماماتهم المعرفية، ومساحةً مشتركةً تتيح لهم تبادل الخبرات والتجارب الفكرية والإبداعية، وتسهم في تعزيز العمل الثقافي، كما تلعب دوراً رئيساً في تعزيز الحوار الحضاري من خلال الجلسات النقاشية والتجارب».

مرونة التصميم
يقع مبنى مكتبة بيت الحكمة بالقرب من النصب التذكاري للشارقة العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019، وهو تشكيل هندسي لولبي متصاعد في السماء أبدعه المصمم العالمي الشهير «جيري جودا»، ويعتبر تصميم المكتبة مستوحى من مكتبات القرن الواحد والعشرين، ويعتمد بشكل رئيس على مبدأ المرونة.
ويتميز المبنى بسقف معلّق بقضبان معدنية بطول 15 متراً لحماية المبنى الزجاجي الرئيسي، ولتوفير المزيد من الظل على الجزء السفلي، تم استخدام قضبان الخيزران المصنوعة خصيصاً للمشروع والتي يمكن التحكم بها لزيادة أو تقليل مساحة التغطية من أشعة الشمس.
ويعمل تصميم الجدران الزجاجية للمبنى على توفير أعلى درجات الإنارة للمنطقة المحيطة، بما يعكس الصورة الرمزية للمكتبة باعتبارها منارةً تضيء العقول بالعلم والمعرفة.

«لغة برايل»
ويقع الفناء المركزي لـ«بيت الحكمة» على منصة مرتفعة تصل مساحتها إلى 12 ألف متر مربع، ويتميز بتصميم مفتوح السقف وتزينه النباتات الطبيعية وشجرة كبيرة ونوافير مائية تمنح المبنى ذي الطابع العصري أجواءً طبيعةً هادئة، كما يمكن رؤيته من جميع الجهات بفضل تصميمه الزجاجي الشفاف.
وقد تم بناء بقية عناصر المكتبة حول الفناء، وتتضمن المكتبة مساحة عرض صغيرة، وقسماً خاصاً للمحفوظات مكوناً من طابقين يحتضن المكتبة التقليدية، حيث يمكن للأعضاء البحث والقراءة، ويحتوي مبدئياً على 40 ألف كتاب، وهناك خطة لزيادة هذا العدد إلى 105 آلاف كتاب عند تشغيلها بالكامل، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من كتب مطبوعة بـ«لغة برايل».
وفيما تصطف رفوف الكتب على كامل مساحة الجدار الخلفي، يوجد مقهى، ومنطقة مخصصة للسيدات وأخرى للأطفال، ما يوفر للزوار مختلف المرافق التي تشجعهم على القراءة.
وتضم المكتبة مساحة مخصصة يمكن استخدامها لإقامة المعارض الدائمة، إلى جانب مساحات مخصصة للاسترخاء والقراءة، وستضم المكتبة أيضاً مختبر تصنيع مزودا بطابعة ثلاثية الأبعاد يمكن استخدامها لإنشاء نماذج أولية للمشاريع التجريبية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©