الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أحمد بن سعيد يطلق «برنامج جذب الابتكار»

أحمد بن سعيد يطلق «برنامج جذب الابتكار»
16 فبراير 2020 01:44

دبي (الاتحاد)

أطلق سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، «برنامج جذب الابتكار»، المبادرة الطموح التي ترسخ مكانة دبي كمركز عالمي للتقنيات والحلول المبتكرة، ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة على تحقيق التوسع دولياً انطلاقاً من دبي.
وجاء إعلان سموه خلال فعالية «ستارت اب نايت» التي استضافتها مؤخراً مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، وشارك فيها مجموعة شركات ناشئة ومبتكرة، للحوار حول ريادة ومستقبل الأعمال الناجحة.
ويهدف البرنامج الذي صممته ونفذته مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إلى استقطاب أكثر من 25 ألف شركة ناشئة ومبتكرة من جميع أنحاء العالم، وخاصة التي ترى في دبي سوقاً جديدة لحلولها المبتكرة، والعمل على تسهيل دخولها إلى دبي. وكانت المؤسسة طورت «برنامج جذب الابتكار» على منصة «تحالف ستارت»، وهو عبارة عن شراكة المؤسسات الداعمة للمشاريع المبتكرة في 15 دولة تقوم بأدوار تمكين وتسهيل الابتكارات، بما في ذلك ألمانيا وسنغافورة واليابان.
ويركز البرنامج على الحلول المبتكرة في 6 قطاعات رئيسة من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الفضاء، النقل والتنقل، كفاءة الطاقة، الطب والصحة، التعليم وتكنولوجيا المعلومات، تماشياً مع التركيز الاستراتيجي الذي تنتهجه إمارة دبي على هذه القطاعات التي تعد بمثابة عوامل التمكين الرئيسة للابتكار والتصنيع والتنمية المستدامة.
وقال سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي: «يمثل برنامج جذب الابتكار خطة عمل لترجمة الرؤى والاستراتيجيات التي تتطلع من خلالها إمارة دبي والإمارات عموماً إلى تحقيق نتائج ملموسة في هذا المجال، وضمان تعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة»، مضيفاً «تتمتع دبي بخصائص فريدة تجعل منها واجهة للأعمال الرائدة، وعند تمكين شركاتنا الناشئة بالموارد المناسبة، يمكنها الوصول إلى الحلول المبتكرة، والإسهام في تسريع انتقالنا إلى اقتصاد قادر على المنافسة وتحدي المستقبل».
وأكد القمزي أن: البرنامج يسرع انتقالنا إلى اقتصاد قادر على المنافسة وتحدي المستقبل، كما يسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف دبي وخطة المؤسسة 2021 لتعزيز الريادة والقدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال الابتكار، وتحقيق التكامل بين الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير الفرص الاقتصادية عالية النمو.
ومن جهته، قال عبدالباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: «توصلنا من خلال تجربتنا إلى قناعة تامة بأن هناك حاجة واضحة لعلاقات التعاون التي تركز على الابتكار في نظامنا للشركات الناشئة».
ويربط «برنامج جذب الابتكار» الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية بنظام عالمي قادر على مواجهة التحديات المتمثلة في إنشاء وتطوير سوق جديد.
وعلاوة على ذلك، تمثل المبادرة بحد ذاتها طريقاً ذا اتجاهين، حيث إنها تعمل في المقام الأول على تمهيد الطريق أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة لتكون عالمية الطابع، إلى جانب توجيه معظم المبتكرين البارزين من جميع أنحاء العالم إلى أسواق جديدة عبر دبي.
وأشار الجناحي إلى أنه سيتم تحديد الشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة في إطار هذا البرنامج لدعم وصولها السلس وانتقالها السريع إلى دبي، ومن ثم مساعدتها على الوصول إلى أسواق النمو حول العالم، وتوفير التمويل اللازم لها لتحقيق النمو، مؤكداً أن البرنامج سيلعب دوراً محورياً في تعزيز مكانة دبي كمركز مثالي للمؤسسات المبتكرة، والمناخ الأمثل لمساعدتها على النمو والتوسع والانتشار حول العالم.
واستضافت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة مؤخراً أسبوع الابتكار لعرض التقنيات التي تساعد على الابتكار في نماذج الأعمال والخدمات في دبي والإمارات، بمشاركة عدد من المؤسسات والمبادرات من القطاعين العام والخاص، بما في ذلك مركز محمد بن راشد للفضاء، ودبي للسياحة، وبلدية دبي، وصندوق محمد بن راشد للابتكار، والمدينة المستدامة، وشركة «هيوليت باكارد» ووزارة الصحة ووقاية المجتمع ومؤسسة الجليلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©