الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فرنسا تحذر أميركا من فرض تعريفات على منتجاتها

فرنسا تحذر أميركا من فرض تعريفات على منتجاتها
7 يناير 2020 00:05

شريف عادل (واشنطن)

في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة والصين لتوقيع اتفاقهما التجاري الشامل، لإنهاء الحرب التجارية المستعرة بينهما منذ أكثر من عشرين شهراً، يبدو أن جبهة جديدة للحرب التجارية ربما تُفتح قريباً، بعد أن حذرت فرنسا الولاياتِ المتحدةَ من فرض تعريفات تجارية على مشترياتها من المنتجات الفرنسية، رداً على الضريبة التي تم فرضها في فرنسا على خدمات شركات التكنولوجيا العملاقة.
وفي خطاب أرسله إلى روبرت لايتايزر، الممثل التجاري للولايات المتحدة، أكد برونو لو مير، وزير المالية الفرنسي، أن بلاده تدرس مع الدول الأوروبية الأخرى الخيارات المتاحة للدفاع عن حقوقهم التجارية بصورة «متناسبة وحازمة»، مضيفاً أن «الولايات المتحدة ستتسبب في الإضرار بعلاقتها بدول الاتحاد الأوروبي بشدة لو فرضت تعريفات على منتجات الدول الأوروبية، رداً على ضريبة الخدمات الرقمية الفرنسية، في وقتٍ نحتاج فيه بشدة للتضامن معاً».
وكانت الإدارة الأميركية قد أعلنت الشهر الماضي أنها تدرس فرض تعريفات بنسبة 100% على ما تقترب قيمته من 2.4 مليار دولار من وارداتها من فرنسا، رداً على الضريبة التي فرضتها فرنسا على خدمات شركات التكنولوجيا العملاقة. واعتبرت أميركا أن هذه الضريبة موجهة بالأساس إلى الشركات الأميركية، ومنها «جوجل» و«أمازون» و«فيسبوك» و«آبل»، التي تسيطر على تلك السوق، وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيعمل دائماً على حماية مصالح الشركات الأميركية، «رغم عدم حبه لتلك الشركات».
وفي حين بدأت فرنسا الحرب الأوروبية على شركات التكنولوجيا التي تقدم خدماتها على الإنترنت، بتطبيق ضريبة بنسبة 3% على المبيعات التي تتم لمواطنيها، للحصول على حصة من تلك الكعكة، تستعد نحو 20 دولة أوروبية لتطبيق ضريبة مماثلة، وربما تكون أولها إيطاليا، بالإضافة إلى المملكة المتحدة والنمسا وتركيا، التي أعلنت نيتها تطبيق ضريبة مماثلة خلال الشهور القادمة. وعلى نحو متصل، طالب بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، شركات التكنولوجيا الأميركية الشهر الماضي بتحمل «نصيب أكثر عدلاً»، مقابل تقديم خدماتها في الدول الأوروبية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©