يضيع الحق ولا يضيع المعروف، يكثر الظلم، ولا ينعدم الإحسان بين الناس، تلك السنن والنواميس منذ قديم الأزل، هناك أمور قد يتقبلها الإنسان ولا يقبلها، قد يحتملها ولا يحملها، قد يصبر على الأذى، لكن لا يصبر على أن ينحبس الخير عن الناس وبين الناس، لذا يتنسك العبّاد، ويصوم التوابون، ويزهد المؤمنون من أجل أن لا تختل الموازين في الحياة، لذا حريّ بالإنسان كلما تقدمت به الحياة خطوات إلى الأمام أن يتصف بالهدوء، ويتميّز بالحكمة، ويبعد عن الشطط، ويترفع عن الظلم، ويتصالح من النفس، ويقلّم كثيراً من حدة أظافره وطباعه، فلا يتوحش بقدر ما يتحضر، تلك هي الحكمة التي يفرضها العمر، وترسخها التجارب، غير أن الملاحظ على الكثير منا أنه كلما أمعنا التوغل في الحياة، وأخذتنا نحو شطآنها المتباعدة،  ازددنا شراسة نحو أنفسنا، وضراوة تجاه الآخرين، ولا ندري أهي الحياة، وطبيعة الوقت ما يزرع هذا فينا، أم أننا تحت وطأة وقع الحياة المادية التي تعجن القيم في طريقها، وتظهر وجهنا البشع أمام الآخرين؟ سؤال للنفس ومن أجل النفس، ماذا تريد هذه الشفافة من الإنسان البسيط غير ظل بارد، وماء، وبناء يستر، ويجنبك الحاجة، بعدها تتساوى الأمور، فلا طعم للأشياء إن كانت هناك مرارة من حمى، ولا لذة للأشياء ولا لون إن كانت عافية الجسد معتلة، وقطرة ماء بارد في صحراء العطش تساوي وزنها برميلاً مما يعدون ويحسبون ويكنزون.. فقط أتفكر في بعض الوجوه التي مرت من هنا، كيف كانت تقطر طيبة قبل سنوات، وكيف هي الآن؟ كيف صبرت على الأذى سنوات، وها هي تمجّه مرة واحدة؟! لم نبدل من حالنا، ولا تغيرت أحوالنا، فالذي نلقاه بالناس، ونستبشر به، ما زال هو، والبسمة تسبقنا وتسبق كرم اليد، هل كان علينا أن نتبدل مع المتحولين، ونتغير مع المتلونين، فلا ثبات في الحياة، ولو كان ثباتاً على الحق، وقيم الخير والجمال والعدل!
لمَ تلك الوجوه، التي مرت من هنا، لم تصطبغ بالصحة ومعاني الإنسانية النبيلة أو أخذت شيئاً جميلاً من هنا، لمَ علينا دائماً دفع ضريبة من يمكث هنا، ومن مر من هنا، ومن عاش هنا، وكأننا نصحح أبداً مسيرة الإنسان، وطبعه المختل، لنحافظ على توازننا، وعلى حياتنا التي نبتغي بعيداً عن الشرور والأذى، وأقرب لفعل الخير؟!
مرات كثيرة تقول: كانت العرب قديماً لا تأتي ذاك الفعل الذي ينقص من الشرف، ويثلم المروءة، لا هيبة ولا جسارة ولا جبناً، ولكن مخافة أن يتفشى الأذى، وقلة المعروف بين الناس، ويصبرون على الضر من أجل قيمة في المجتمع، فلا تختل معاني القدوة الحسنة، وقيم الحق الكبيرة، لكن عرب اليوم تجدهم -إلا من رحم ربي- يمارون ويتبارون في ضياع المعروف بين الناس، ويجاهرون بملاقاة الخير بالشر، وكأنهم يفرحون حين يجعلون من وجه الحياة قبيحاً، ويهللون حين يكثر فيها الأذى، قليلون من يقبضون على قيم الحق والخير والجمال، بحثاً عن الصفاء، لأنه مورد كل خير، وكل معروف.