رغم أنها كانت تقوم بطهي الطعام لصغارها أثناء رؤيتها من نافذة مطبخها ذلك الرجل على كرسيه المتحرك، إلا أنها تركت كل ما لديها -بمن فيهم صغارها- وهبت مسرعة ناحيته. فقد كان الرجل يجاهد لتحريك كرسيه بعيداً عن خط السكة حديد لقطار بدا أن موعد مروره قد أزف. لم يكن هناك أي سابق معرفة بين ماريا التي لا تزال في بداية العشرينيات، وهي أم عازبة، وبين المُقعد، ورغم ذلك رمت بنفسها عليه محتضنة خاصرته بقوة وملقية بجسدها الصغير إلى الخلف بعيداً عن الكرسي الذي أبى أن يتحرك، حتى مر القطار ملقياً بشظاياه بعيداً لأمتار. نعم أنقذته ماريا ذات العمر والجسد الصغيرين.. بينما كان يمر رجلان، كان أحدهما متأهباً بهاتفه لتصوير المشهد! بالفعل أنقذته ماريا بينما تركت صغارها في المنزل وقد نسيت تماماً أن طعامهم على النار وقد يحترق ويحرقهم! هذا ما حدث.. أنقذته ماريا من دون دافع معلوم.. بينما كان هناك من هو على استعداد لتداول صور مقتل الرجل المُقعد بعد اصطدام القطار بـ«دم بارد» ودون دافع معلوم.
فعلت «ماريا» ذلك من دون مقابل، وهذا ما يفعله المنقذون في كل المهن، الممرضون وإطفائيو الحرائق والعاملون في مجال الرفق بالحيوان، وغيرهم في سلسلة طويلة من المهن التي نمر عليها من دون أن نلقي لها بالاً حقيقياً لأنهم يتقاضون مقابلاً. غير الحقيقة أن مجرد استمرارهم في عمل كهذا يجب أن يكون سبباً في البحث والتفكر والإشادة، لا سيما أنه على الجانب الآخر من يقوم بجرح الآخرين وإشعال الحرائق وأذية الحيوانات من دون أي دافع معلوم.

الفعل الخيِّر هو سلوك طبيعي قد يقوم به حتى الأشرار أحياناً، غير أن الاستعداد المطلق للتضحية بالنفس والنفيس من دون تفكير، هو فعل مختلف إلى حدٍّ كبير، فهو مزروع في صاحبه حتى قبل أن يولد. قد يكون في جينات متوارثة عن أجداد مارسوا هذا السلوك بوعي وبشكل مكرر وربما بمقابل. هذه إحدى الفرضيات المطروحة علمياً. إنها سمات جينية أخرى ورثها الإنسان من أجداده، وقابلة للتحقق في موضوعنا هذا. في المرة المقبلة التي تشاهد فيها سلوكاً مفاجئاً يبدو في ظاهره غير مبرر لأحد (سواء كان خيراً أو شريراً)، توقف قليلاً قبل أن تطلق الحكم على صاحبه، فقد لا يكون له يد فيما بدر منه، إنما هي ترددات قادمة من بعيد.. بعيد جداً.