ربما استقر ذلك الشخص في ذلك المكان القريب من سوق العين القديم الذي بدأ بدكان ودكانين من العرش والجريد في نهاية واحة النخيل، ثم عمروه من اللِبْن والطابوق المدري، بأبواب خشبية في أواخر الخمسينيات أو بداية الستينيات، ذلك الدكان الطيني، والذي لم يكن يحمل لوحة أو لافتة تدل عليه، لأنه لم يكن يحتاج لذلك الأمر، لتفرده، ولأن القادم يمكن له رؤيته من بعيد، فالسوق الجديد، والذي سيُصبِح مع الأيام يُعرف بالسوق القديم أو «الجَبّرَه»، استقر ذلك الدكان، والذي كان صاحبه يبيع فيه كل شيء، عرفه الناس يومها بدكان «ماو»، كان غير بعيد عنه دكان الحداد «بن قاصور»، ودكان «عبدالرحمن» ذلك الشخص الذي أتى من الشارقة، واستقر في العين، وعمل في تصليح «الجوَل» أو «وابور الكاز»، و«الراديوهات» ويُصَفّر الصِفْر أو النحاس، أو يبيض القدور النحاسية.
«دكان ماو» أصبح الناس يضربون به المثل، واشتهر بينهم، وأصبح علامة تدل الغريب على المدينة لمركزها، وضجيج ناسها وأعمالها، فإذا سأل إنسان عن حاجة يريدها، ولا يجدها في السوق، يقول له الناس: «ليش ما رحت دكان ماو»؟ وحتى إذا لم يجدها، يقول له صاحب الدكان الذي غاب عني اسمه الأول، مثلما غاب عن الجميع، وأصبح الدكان أشهر من صاحبه: «مُرّ عليّ بعد أسبوع أو تعال عندي عقب شهر بعد ما أروح، وأرجع من دبي».
ظل «الشواب» والرجال يقصدون «دكان ماو» الذي لا يعرف الكثير منهم معنى «ماو»، فاعتقد الكثيرون أنه اسمه أو لقبه، في حين أن الحقيقة كلمة «ماو» فارسية تعني الصِفْر أو النحاس، أو حاجيات «المواعين» وأدوات الطبخ، أو ربما هو الخام من كل تلك الأشياء، ومن ضمن أمثال الناس التي يسوقونها، كان حظ «دكان ماو» له الكثير، منها المثل الجميل والمثل المخالف، فإذا دخلوا إلى مكان، ورأوا كل شيء متراكماً على بعضه بعضاً، وفيه فوضى لا يعرف ترتيبها إلا صاحبها، قال الناس: «شو هذا.. تقول دكان ماو»!
كبرت المدينة، وتقاطر عليها الناس، وصارت العين أكبر ثم أكبر، وحده «دكان ماو» ظل على حاله، وظل صاحبه الذي غاب عني اسمه، مثلما غاب عن الكثيرين، يهرم فيه وحده، يتراءى لي الآن كشخص طويل يميل للنحافة، ويميل لسمرة الشمس الضاربة، أخذت الدنيا الناس، وحدثت تلك الهزات التي رَجّت المدينة، وربط الأسفلت تلك الطرق الرملية والمنحدرات الطينية، وصار الجديد يجرف القديم دون أي اعتذار، وصار الكثير من رجال السوق ينزوون في أركان بيوتهم الجديدة، وصار الأبناء الذين كبروا بسرعة يخجلون من مهن آبائهم الذين كانوا ينحتون الحجر، ويتعاركون مع الأيام لتأمين لقمة العيش، ويكرمون أنفسهم عن مدّ اليد أو التسول بالمدح، يومها كان الرجال رجالاً، ومن لا «يروح صنان باطه» لايعد رجلاً حقيقياً، ولا من الرجال الذين يعتزون عند كل نائبة أو حادثة.
«دكان ماو» غاب مثل أشياء كثيرة غابت عن العين، ومن العين، وما زالت تبكيها العين، لأنها كانت نظر العين!