أثارت القمة العالمية للحكومات التي عقدت في دبي قبل أيام، عدداً كبيراً من قضايا الساعة، وتحولات المستقبل. وتصدرت أفكار الذكاء الاصطناعي واجهة الكثير من المناقشات لكونها وضعت البشرية في مرحلة ما قبل وما بعد هذه الثورة الجديدة التي يمكن أن تتدخل في تفاصيل حياتنا كافة في السنوات القريبة القادمة. والمثير بالفعل هو إمكانية هذا الذكاء على تقمّص ملَكات البشر في التفكير والإبداع والتعبير أيضاً. ولن يكون مستغرباً أن تجد لوحات فنية ومقالات ورسائل وحتى قراءات إخبارية إعلامية يؤديها الذكاء الاصطناعي اليوم. ولكن الملفت هو أن يصل هذا الذكاء إلى التعابير الحسية المتعلقة بالمشاعر الإنسانية. كأن نرى قصائد في المستقبل مصوغة بهذا الذكاء.
واستطاع الذكاء الاصطناعي أن يتفوق على ذكاء البشر في الكثير من المجالات، ومن بينها الرياضيات والحسابات المعقدة، وهذه نقطة مفهومة علمياً، ولكن بدخوله إلى عالم الفنون والآداب، ربما نجد ظواهر جديدة مثل «اختفاء المؤلف»، وهو أمر بدأ في الأدب سابقاً في التأليف الجماعي للقصائد التي تُنشر باسم مجموعة من الشعراء ولا أحد يعرف أين مقطع هذا الشاعر من ذاك. ولكن ظاهرة اختفاء أو محو المؤلف، ستبدو حقيقية في النصوص التي ستكتبها الأجهزة مستقبلاً.
بعض العلماء طلبوا سابقاً أن تُدرج أسماء برامج الكمبيوتر كمؤلفين مساعدين مشاركين في الأوراق العلمية التي تصل إلى اكتشافات ساهمت فيها الكمبيوترات. وهناك من يطالب مثلاً بأن تُذكر ترجمة «جوجل» وتحرير البرنامج الفلاني وهي كثيرة اليوم. وهذا أمرٌ مقبول إلى حدٍّ ما، ولكن في الشعر، يبدو هذا الذكاء بعيداً عن تحقيق هذه القدرة على كتابة النصوص الشعرية النابعة من تجارب وآلام وأحزان البشر. والقصيدة في نهاية الأمر ليست مجرد مقطع تعبيري عن واقع ما، بل هي بوح ودفق وتأليف قائم على استرجاع ذكريات شخصية وأسماء أمكنة وبشر لهم علاقة بروح الشاعر. وأيضاً يعتمد الشاعر على مخاض سري في الخيالات وعلى توليد اللغة الشعرية بحسٍّ خاص، بينما الآلات، وإن تمكنت يوماً ما من إنتاج ما يشبه الشعر، فهو بالتأكيد سيفتقد إلى كل هذه الحرارة في التعبير وإلى الأصالة العميقة التي تميز كل شاعر عن غيره.
ماذا ستفعل امرأة عاشقة برسالة حب كتبتها الآلات؟ وماذا سيجد أفراد الجمهور في قصائد كتبها الكمبيوتر الاصطناعي، وسجلها بصوته الآلي، وأخرجها على شكل فيديو مصوّر وأرسلها لأجهزتهم وهواتفهم المحمولة؟ في النهاية، عليهم أن يصفقوا لمن؟