دينا جوني (دبي) 

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن جملة من الأنشطة «الافتراضية» التي ستنفذها خلال الإجازة الصيفية التي تبدأ في 5 يوليو المقبل. وقد عممت الوزارة على الإدارات المدرسية عن فتح باب التسجيل لبرنامج التدريب العملي المهني عن بُعد لطلبة الصف الحادي عشر والثاني عشر في المدارس المستهدفة البالغ عددها 150 مدرسة من جميع إمارات الدولة. 
وحددت الوزارة في الجداول الموزعة على المدارس 1945 طالباً وطالبة مرشحين للتسجيل في البرنامج المذكور. ولفتت إلى أن آلية التدريب ستكون عن بُعد عبر برمجية «تيمز»، مع ضرورة توجيه الطلبة المرشحين بالالتزام بمواعيد التدريب التي تستمر من 5 يوليو لغاية 30 منه. ووجّهت الوزارة مديري المدارس بالإيعاز للمرشد الأكاديمي والمهني لتسجيل الطلبة الراغبين في التدريب وفق الأعداد المحددة لمدارسهم.
كما ينظّم قطاع الرعاية والأنشطة معسكراً افتراضياً للطلبة والمعلمين تحضيراً لمسابقة «روبوكب» ضمن سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت للعام 2020. 
ودعت وزارة التربية والتعليم إلى تفريغ 21 طالباً و6 معلمين من 6 مدارس مختلفة للمشاركة في مسابقة «روبوكب» الافتراضية مع المحافظة على إجراءات الأمن والسلامة لهذه المرحلة. وستنظم المسابقة خلال الفترة من 23 إلى 28 يونيو الجاري. 
يأتي ذلك حرصاً من وزارة التربية والتعليم على إشراك المعلمين والطلبة الفائزين في سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت 2020 في المسابقات العالمية، لتحقيق الأجندة الوطنية مجال التنافسية العالمية، وتحقيقاً للخطة التشغيلية لقطاع الرعاية والأنشطة وإدارة تطوير مهارات الطلبة.
كما دعت الوزارة جميع الإدارات المدرسية إلى ترشيح وتسجيل الطلبة للمشاركة في برنامج سفراء الاستدامة 2020 – 2021، والذي سيقام من قبل شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، علماً أن آخر موعد للتسجيل هو 15 يوليو.
 ويركز البرنامج على تقديم الدعم والاستثمار في تنمية كفاءات الشباب وتمكينهم ليكونوا رواداً في مجال الاستدامة. حيث يوفر البرنامج دورات معرفية وتدريبية وتجارب علمية، فضلاً عن إتاحة فرص التواصل من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تمتد على مدار العام الدراسي، ويحظى المرشحون بفرصة المشاركة في مركز شباب من أجل الاستدامة.
 وأوضحت الوزارة أن المشاركة مفتوحة للطلبة المواطنين والمقيمين من الصف التاسع حتى الثاني عشر، مع ضرورة إتقان اللغة الإنجليزية، وأن يكون الطالب مهتماً بالتكنولوجيا والاستدامة والطاقة، وذا أداء دراسي عال. ومن اشتراطات التسجيل في البرنامج امتلاك مهارات استثنائية في تقديم العروض والتواصل، والمثابرة والالتزام باستكمال كافة متطلبات البرنامج، وتقديم موافقة أولياء أمور الطلبة للمشاركة في البرنامج. كما يجب على الطالب إرفاق مقطع فيديو مدته دقيقة يوضح فيها أسباب رغبته في الانضمام للبرنامج.