أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت دائرة الصحة أبوظبي بالتعاون مع شركة «جي 42 للرعاية الصحية» وشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، عن افتتاح عيادة ميدانية متخصصة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» لتسجيل وفحص واختبار المتطوعين الراغبين بالمشاركة في أول تجربة سريرية على مستوى العالم للمرحلة الثالثة من اللقاح غير النشّط لفيروس (كوفيد-19)، وذلك من خلال زيارتهم بشكل مباشر دون الحاجة إلى أخذ مواعيد.
ويتيح مركز أبوظبي للمعارض «أدنيك» تسجيل وإجراء الفحص الطبي لنحو 1000 متطوع يومياً، حيث يمكن للراغبين في التطوع زيارة العيادة الميدانية دون الحاجة إلى موعد مسبق بهدف تلقي الفحوص اللازمة المؤهلة لتجارب اللقاح الجديد، وذلك بعد ثلاثة أيام من اجتياز اختبار كورونا (كوفيد-19). وستكون العيادة مفتوحة فقط للأفراد المقيمين في أبوظبي.
ويتولى فريق من الممرضين والإداريين وعدد من خبراء القطاع الصحي في شركة «صحّة» مسؤولية استقبال المتطوعين في العيادة الميدانية في «أدنيك»، وإدارة إجراءات التسجيل والاختبارات الطبية اللازمة وإدارة اللقاح التجريبي غير النشطّ. وستكون هذه العيادة متاحة يومياً من الساعة 08:00 صباحاً حتى 08:00 مساءً.
ومنذ انطلاقة برنامج «لأجل الإنسانية» في 16 يوليو 2020، قام آلاف من الأشخاص من كل إمارات الدولة بالتسجيل للمشاركة بالتجارب السريرية. وسيكون للعيادة الميدانية الجديدة دور كبير في تسهيل إجراءات تسجيل المتطوعين وإجراء الفحوص اللازمة المؤهلة ودعوتهم بعد أيام للقدوم وتلقي أول جرعة تجريبية من اللقاح غير النشط. ومن مقرها في أبوظبي، تدير شركة «جي 42 للرعاية الصحية» عمليات التجارب السريرية تحت إشراف دائرة الصحة في أبوظبي وبالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» التي تتولى فرقها كل العمليات على الأرض.
ويجري حالياً دراسة حول إمكانية افتتاح عيادات مماثلة في مناطق أخرى في الدولة بهدف تعزيز راحة جميع الراغبين بالتطوع في هذا الاختبار.
للاطلاع على مزيد من التفاصيل يمكن زيارة الموقع الإلكتروني HYPERLINK» http:/‏‏/‏‏www.4humanity.ae «www.4humanity.ae وكذلك متابعة كل التطورات الخاصة ببرنامج #لأجل_الإنسانية على مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر وفيسبوك وإنستغرام: @AShot4Humanity).

المرحلة الثــالثة
المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على اللقاح غير النشط تأتي عقب نجاح المرحلتين الأولى والثانية اللتين أجرتهما شركة «سينوفارم سي إن بي جي» في الصين، حيث أسفرتا عن قيام 100% من المتطوعين بتوليد أجسام مضادة بعد تلقي جرعتين من اللقاح خلال 28 يوماً. وستكون المرحلة الثالثة متاحة أمام المتطوعين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً ممن يعيشون في الإمارات، حيث ستستمر هذه المرحلة لفترة تمتد من ستة إلى ثمانية أشهر، وسيُطلب من المتطوعين التواجد لمتابعة حالتهم خلال هذه الفترة.