أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) 

انتهت «المتحدة والطباعة والنشر» التابعة لـ«أبوظبي للإعلام» من توزيع الكتب الدراسية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/‏ 2021 لجميع المدارس الحكومية على مستوى الدولة، والتي بلغ عددها 579 مدرسة، في الوقت الذي تباشر فيه البدء بتوزيع الكتب المطبوعة على المدارس الخاصة والدولية التي يبلغ عددها 591 مدرسة على مستوى الدولة. 
وبدأت عملية تسليم الكتب الدراسية بعد اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية والشروط الوقائية والصحية من قبل «المتحدة للطباعة والنشر»، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث تمت طباعة 8 ملايين و600 ألف كتاب، مستخدمة في ذلك ورقاً صديق للبيئة بنسبة 100% إسهاماً منها في الجهود التي تبذلها الدولة للحفاظ على البيئة.
وقال علي النعيمي، المدير العام للمتحدة للطباعة والنشر: «إنه تمت طباعة وتعقيم الكتب المدرسية للفصل الدراسي الأول، مع مراعاة جميع الاحتياطات والشروط الصحية والوقائية». وأضاف أن خطة التعقيم تتم على مراحل، تبدأ من تعقيم المنشأة بشكل يومي، وتعقيم جميع الكتب المدرسية بعد كل مرحلة من مراحل الطباعة والتغليف والفرز والتوصيل، بالإضافة إلى تعقيم جميع مركبات التوصيل، واتخاذ جميع إجراءات السلامة والوقاية من قبل عمال التسليم. 

  • علي النعيمي
    علي النعيمي

إلى ذلك، أكد سلطان الحاتمي، المدير التنفيذي للمتحدة للطباعة والنشر، بدء عمليات التعقيم للكتب المطبوعة كافة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم للوفاء بالشروط الوقائية والصحية كافة، مشيراً إلى أن عمليات التعقيم شملت السيارات كافة التابعة للشركة بصفة يومية، ويتم تعقيمها قبل تجميع الكتب وعند التسليم. 
وقال إن الشركة تحرص على عمليات التعقيم في جميع مراحل التجميع والفرز، ويلتزم العاملون كافة بالشركة بالاحتياطات والشروط الصحية والوقائية، مشيراً إلى أن وزارة التربية والتعليم حددت اشتراطات لضمان تحقيق أقصى درجات الصحة والسلامة التي أوفت بها المتحدة للطباعة والنشر.
وأضاف الحاتمي أن إحصائيات طباعة الكتب شملت عدد 925 كتاباً لعناوين الفصل الدراسي الأول، بواقع 516 كتاباً مطبوعاً، فيما بلغ عدد الكتب الإلكترونية 409 كتب، مضيفاً أن إجمالي عدد الكتب المطبوعة للفصل الدراسي الأول بلغ 8 ملايين و600 ألف كتاب. 

وجاءت إجراءات توزيع الكتب في العام الدراسي الجديد، وفق خطة تعقيم قبل التسليم لأولياء الأمور، حيث شملت خطوات عدة، أولها تنفيذ تعقيم جميع الكتب والمعدات الموجودة في المتحدة للطباعة والنشر بشكل دوري وخلال فترة تسليم الكتب.  وتمت عملية التوزيع بعد تجميع الكتب بحسب عدد الطلاب في كل مدرسة وتغليفها بإحكام وتعقيمها مجدداً، فضلاً عن وضع جدول لتسليم الكتب بحسب الكشوف المستلمة من الوزارة، والتواصل مع جميع المدارس لتأكيد مواعيد التسليم. 
كما تم توصيل الكتب إلى المدارس بحسب خطة التوصيل والتسليم، مع مراعاة الشروط والاحتياجات الصحية والوقائية والتباعد الجسدي الخاصة بالنقل والتسليم، على أن يتم وضع الكتب داخل الصفوف الدراسية على مقاعد الطلاب من قبل أشخاص محددين في المدارس (كل مجموعة داخل الصف الدراسي الخاص بها) وتعقيمها مرة ثالثة، وذلك بعد انصراف الطلاب وانتهاء اليوم الدراسي.