رشا طبيلة (أبوظبي)

وجهت دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي جميع المنشآت الفندقية بأبوظبي، بإعادة تشغيل المراكز الصحية التي تقدم خدمات السبا، على أن تلتزم بجميع التدابير الاحترازية والوقائية واشتراطات الصحة والسلامة.
وأكدت الدائرة في تعميم صادر عنها، أنه سيتم تفتيش المنشآت الفندقية من قبل مفتشي الدائرة للتحقق من التزامها بهذه التعليمات.
وكانت الدائرة قبل حوالي الشهر، وجهت الفنادق من فئة الخمس نجوم فقط بإعادة افتتاح المراكز الصحية فيها، في حين عممت في الوقت الراهن ذلك على جميع المنشآت بمختلف فئاتها لتقدم خدمات المراكز الصحية.
وفي ما يتعلق بالاشتراطات والتعليمات الصادرة عن الدائرة، يجب على المنشآت الفندقية عرض التعليمات التوجيهية للزّوار عند وصولهم، وينبغي أن يخضع جميع الموظفين والمعالجين المختصين لفحص فيروس «كوفيد - 19»، قبل إعادة الفتح مع معاودة إجراء هذا الفحص كل أسبوعين.

تدابير وقائية
وأشارت التعليمات إلى ضرورة توفير الكاميرا الحرارية المثبتة، أو التي تستخدم باليد عند المدخل لضمان خضوع كل شخص للفحص الحراري المطلوب، مع منع دخول الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات الحرارة المرتفعة، وهذا يشمل الموظفين والزوار والمقاولين، إضافة إلى تخصيص غرفة عزل إلزامية للحالات المشتبه بها، وضمان جاهزية الفريق الطبي -في حال وجوده- خلال ساعات الدوام الرسمي، ويجب اصطحاب كل زائر أو نزيل تبلغ درجة حرارته 37.3 درجة مئوية أو أعلى إلى غرفة عزل مخصصة بالقرب من المدخل الرئيسي، ومن ثم إبلاغ خدمة «استجابة» في مركز عمليات دائرة الصحة تماشياً مع القواعد والأنظمة المحلية المعمول بها للتعامل مع «كوفيد - 19».
ويطلب من جميع الزوار والموظفين ارتداء الكمامة بشكل دائم، وفي حال عدم امتثال الزوار، يمنع دخولهم إلى الفندق، ويُطلب من الموظفين ارتداء درع الوجه البلاستيكي والكمامة والقفازات أثناء إجراء العلاجات المطلوبة، ويمكن للضيوف خفض الكمامة إذا لزم الأمر في علاجات محددة.

تطهير وتعقيم 
وحول عمليات التعقيم والتنظيف، أشارت الدائرة إلى ضرورة تنظيف وتطهير جميع الأسطح والمناطق ونقاط اللمس الشائعة بشكل مستمر، باستخدام المنتجات والمعقمات الموصى بها من قبل دائرة الصحة في أبوظبي، وزيادة وتيرة التنظيف والتعقيم أثناء مرحلة إعادة الفتح بشكل مستمر بعد كل استخدام، إضافة إلى التأكد من تنظيف وتعقيم جميع المرافق بعد انتهاء ساعات الدوام الرسمي، وتنظيف وتعقيم معدات التدليك وجميع الأدوات المستخدمة قبل وبعد كل استخدام، فضلاً عن تغيير البطانيات والوسائد والمناشف وأغطية السرير بعد كل استخدام، وينبغي تنظيفها وتعقيمها بشكل يومي.
ومن التعليمات أيضاً، ضرورة أن تكون أغطية السرير من ذات الاستخدام الواحد على أن يتم التخلص منها وتغييرها بعد كل استخدام، والتأكد من وجود معقمات اليدين في مواقع مختلفة ضمن المنشأة، إضافة إلى تنظيف زجاجات منتجات العناية بالبشرة وتعقيمها بعد كل استخدام، ويسمح فقط باستعمال المعدات ذات الاستخدام الواحد لوضع المنتجات على بشرة الضيف، فضلاً عن قيام المعالج بغسل يديه قبل وبعد تقديم أي خدمة، والالتزام برش المواد المخصصة للتعقيم بشكل دوري في جميع المناطق التشغيلية، إلى جانب تنظيم المواعيد وعدم استقبال أحد دون موعد، مع مراعاة اعتماد جدول منظم يسمح للمنشأة بالتعقيم قبل وصول الضيف التالي.
وفي ما يتعلق بالهواء داخل المراكز الصحية، أشارت الدائرة إلى ضرورة زيادة نسبة الهواء الطبيعي عبر وضع فلترات ومعدات، تضمن الحفاظ على جودة وتنقية الهواء بشكل مستمر.
وتسمح الدائرة للزوار باستخدام غرف تبديل الملابس والخزائن ومرافق الاستحمام بشرط تنظيفها وتعقيمها بعد كل استعمال، مع مراعاة التباعد الجسدي في كل الأوقات، وفي حال لم يتمكن الفندق من الحفاظ على قواعد التنظيف والتعقيم، والالتزام بقواعد التباعد الجسدي في هذه الأماكن، فيجب إغلاقها، ويحب الإبقاء على مسافة تباعد جسدي بواقع مترين بين الجميع في كافة أرجاء المنشأة عندما يتم تقديم الخدمة.