نسرين دزري (أبوظبي) 

شكلت إعادة افتتاح حديقة «أم الإمارات» متنفساً آمناً أمام سكان العاصمة، ممن اعتادوا زيارتها لكسر الروتين اليومي، وقضاء أوقات مسلية، وتأتي هذه الخطوة ضمن توصيات الجهات الحكومية التي وضعت معايير احترازية، اشترطت تطبيقها على مختلف المساحات الخضراء التي يرتادها الجمهور ضماناً للسلامة العامة. 

تجاوب إيجابي
عن موسم العودة، تحدثت لـ«الاتحاد»، رشا قبلاوي، مدير الاتصال المؤسسي لدى حديقة «أم الإمارات»، قائلةً: إن تجاوب الزوار والتزامهم بالتعليمات المستحدثة، دليل إيجابي على تعاون الجميع للحفاظ على السلامة العامة، ومتابعة الحياة بحذر ومسؤولية، مؤكدة أن الحديقة تواصل التنسيق مع مختلف الجهات المعنية لضمان اتباع أعلى المعايير اللازمة، التي تضع صحة الجمهور والعاملين على رأس الأولويات، ونحن نحرص دائماً على المساهمة في إثراء الجهود المجتمعية، إذ إن الحدائق أثبتت أهميتها في تعزيز الصحة النفسية ورفاه العيش، ولا سيما في المجتمعات الحضرية، وفي ظل الظروف الاستثنائية الراهنة.
وأوردت قبلاوي، أن الحديقة تحرص باستمرار على تقديم كل ما هو مبتكر وجديد، وسوف يتم الإعلان قريباً عن البرامج الجديدة، عبر حسابات التواصل الاجتماعي التابعة للحديقة، كما تتوفر في الوقت الحالي إضافتان جديدتان للحديقة، هما مطعم عصري يشرف عليه الشيف العالمي «آبس»، وناد للياقة البدنية يقدم باقة متنوعة من الأنشطة والتمارين، وتقوم الحديقة، حرصاً على صحة الزوار، بإغلاق مؤقت لعدد من المرافق، بما فيها مناطق ألعاب الأطفال، وحظيرة الحيوانات، ومنطقة النوافير.

  • بيئة صحية آمنة ومتنفس للجميع (تصوير مصطفى رضا)
    بيئة صحية آمنة ومتنفس للجميع (تصوير مصطفى رضا)

2000 مشاركة
وكانت حديقة «أم الإمارات»، قد أطلقت مبادرة (#تقدر_تسويها_فالبيت)، التي استمرت على مدار 3 أشهر منذ تفشي وباء «كورونا» المستجد، في إطار مسؤوليتها المجتمعية، الرامية إلى توظيف الابتكار في مواجهة الجائحة، واستهدفت المبادرة التي سجلت 2000 مشاركة من مختلف الأعمار، تحفيز الممارسات الصحية لدى أفراد المجتمع، وحثهم على تطوير الذات واستغلال الوقت خلال فترة البقاء في المنزل، وقد شارك في الفعاليات التي تم بثها على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من 25 مؤسسة وشخصية مؤثرة، وعرض المشاركون أنشطتهم المنزلية، التي شملت الطهي والزراعة والرياضة واليوغا والعزف. 
وتستقبل حديقة «أم الإمارات» الزوار يومياً من 8:00 صباحاً وحتى منتصف الليل، علماً بأن آخر موعد لدخول الزوار هو الساعة 11:00 ليلاً.

 رسالة شكر لأبطال خط الدفاع الأول
أعلنت حديقة «أم الإمارات» عن تقديمها دخولاً مجانياً لجميع العاملين في القطاع الصحي في دولة الإمارات حتى نهاية العام الجاري، وذلك كبادرة لرد الجميل للجهود التي بذلها عاملو خط الدفاع الأول في ظل مواجهة جائحة فيروس «كوفيد- 19» لضمان صحة وسلامة أفراد المجتمع. 
وتقدم مجموعة من المطاعم والمقاهي خصماً بقيمة 25% لأبطال خط الدفاع الأول ممن عملوا دون كلل، وقدموا الكثير من التضحيات لحماية جميع أفراد المجتمع خلال هذه الأزمة.

إجراءات وقائية
تلتزم حديقة «أم الإمارات» بسلسلة إجراءات وقائية أهمها:
- فحص درجة حرارة الزوار قبل الدخول.
- ارتداء الكمامة الواقية مع تطبيق التباعد الجسدي.
- الالتزام بالمسارات التي تم تخصيصها لهذه المرحلة.
- إخضاع كافة موظفي الحديقة إلى فحص «كوفيد- 19» بشكل دوري.
- استقبال نسبة 40% من طاقتها الاستيعابية.
- تنظيف الحديقة وتعقيم الأسوار المحيطة بها.