عزة يوسف (أبوظبي) 
أكدت سوزان أوليسيك أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة أوهايو الأميركية أن تلوث المنزل يؤدي إلى شعور بأعراض مزعجة مثل ضيق التنفس والدوخة والغثيان، كما يمكن أن يسبب تأثيرات صحية أكثر خطورة، وفي هذا الصدد أوضح تقرير نشره موقع «Readers Digest» أن هناك 7 طرق لتقليل مستوى التلوث:

1. دخان السجائر 
يلتصق دخان السجائر بأثاث المنزل ويمكن أن يشكل خطرا على الأطفال أو الأشخاص الذين يعانون مشاكل مزمنة في القلب والرئة، لذلك يجب التخلص من الأشياء القابلة للاستبدال، أو تنظيف السجاجيد والستائر من أي بقايا كيميائية. 

2. ري النباتات 
الإفراط في ري النباتات المزروعة داخل المنزل أو أي ماء يتسرب إلى الأرضية منها يسبب نمو العفن، ويمكن وضع الحصى فوق التربة للحد من نمو الجراثيم، التي تسبب تلوث الهواء والجدران والأرض.

3. تحت الثلاجة
الأماكن المخفية في المطبخ مثل تحت الثلاجة تعتبر مثل مغناطيس لجذب الملوثات والبكتيريا، لذا ينصح بالحرص على تنظيف هذه المنطقة من حين لآخر للتخلص من الغبار والعفن.

4.  تجميد الدمى 
يمكن أن تحمل الدُمى عث الغبار الذي يسبب تلوث الهواء، ويمكن وضع تلك الألعاب المحشوة في كيس بالفريزر كل فترة منتظمة، لتبرد لمدة ثلاث إلى خمس ساعات، بما يؤدي لقتل عث الغبار والبكتيريا.

5. التنظيف
 تخلّص من المعاطف والملابس، التي لم تستخدمها منذ زمن طويل أو نظفها بانتظام، حيث إنها يمكن أن تحمل الكثير من الغبار والملوثات الأخرى غير المرئية. 

6. مكان الأحذية 
قد لا يخطر ببالك أن إبقاء حذائك عند الباب يقلل من تلوث الهواء الداخلي، وخاصة وأنه يحمل الكثير من الملوثات التي يحملها من الأماكن الخارجية.

7- حيواناتك الأليفة
احرص دائما على مسح أقدام حيوانك الأليف عندما يدخل من الخارج، ويجب الحفاظ على نظافتها باستمرار حتى تمنع انتشار البكتيريا أو الفرو داخل منزلك.