السبت 27 نوفمبر 2021
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
دنيا
القمر وخلية النحل.. ظاهرة فلكية بديعة في سماء العالم العربي
القمر وخلية النحل.. ظاهرة فلكية بديعة في سماء العالم العربي
الخميس 25 نوفمبر 14:17

شعبان بلال (القاهرة)
تشهد الكرة الأرضية ظواهر فلكية كثيرة ينتظرها عشاق النظر إليها في دول العالم المختلفة، للاستمتاع برؤيتها عبر العين المجردة أو عبر تلسكوب فضائي.

ويُمكن لمحبي عالم الفلك والفضاء، مشاهدة ظاهرة اقتران القمر وخلية النحل مساء اليوم الخميس، في مشاهد بديعة أكد خبراء الفلك أنها صحية وممتعة، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأوضح أستاذ الفلك المصري الدكتور أشرف تادرس لـ«الاتحاد»، أن القمر يقترن مع الحشد النجمي خلية النحل مساء اليوم، حيث نراهما مقتربين في السماء مساء، فيشرقان في التاسعة وأربعين دقيقة تقريباً ويظلان في السماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي.


وأضاف تادرس أنهما يختفيان من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، مضيفاً أن الأمر يحتاج إلى استعمال نظارة معظمة أو تلسكوب صغير، لأن حشد خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة.


وشجع تادرس الشباب وهواة الفلك وعلوم الفضاء على مشاهدة ومتابعة هذه الظواهر وتصويرها، مضيفاً أن مشاهدة الظواهر والأحداث الفلكية ممتعة، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ويشهد شهر نوفمبر الجاري العديد من الظواهر والأحداث الفلكية التي يمكن رصدها في مصر بالعين المجردة، وعلى رأسها القمر الجديد وشهب التنين واقتران القمر مع الزهرة.

وقبل أيام، اقترن كوكب عطارد مع النجم سبيكا (ألفا برج العذراء)، حيث تمت رؤيتهما مقتربين في السماء باتجاه الشرق في الخامسة والربع صباحاً حتى يختفيا من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ونوه أستاذ الفلك المصري إلى أن جميع مشاهدات الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس، حيث إن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين كثيراً، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمون بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها.

الأكثر قراءة
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2021©