الإثنين 28 نوفمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ثقافة

بيت الحكمة يطلق مبادرة «المكتبة المتحدثة»

بيت الحكمة
28 سبتمبر 2022 21:59

الشارقة (وام)
أطلق «بيت الحكمة» بالشارقة خلال مشاركته في الدورة الـ11 من «المنتدى الدولي للاتصال الحكومي» 2022 مبادرته الجديدة «المكتبة المتحدثة لبيت الحكمة» تحت شعار «أنت فيها كتاب» التي تعتمد على استضافة مؤلفين وكتاب ومبدعين وشخصيات ملهمة حققت نجاحات في مختلف المجالات ليستفيد الجمهور من تجاربهم وخبراتهم ومعارفهم من خلال جلسات فردية. 

وخلال جلسة «حديث الاتصال الحكومي» التي عقدت ضمن فعاليات اليوم الأول من المنتدى، عرّفت مروة العقروبي المديرة التنفيذية لبيت الحكمة بالمبادرة وما تتيحه للجمهور من مساحةٍ للمشاركة في حوارات فردية مُلهمة مع «كتب مُتحدثة» ممثلةً بمبدعين متميزين من مختلف أنحاء العالم ممن خاضوا تجارب غيرت حياتهم أو دافعوا عن قضايا مهمة أو أحدثوا تأثيراً كبيراً في مجال عملهم. 

وتستهدف المبادرة نشر المعرفة وتعزيز التواصل البشري كطريقةٍ للتعلّم والتشجيع على التواصل الثقافي، والاستفادة من مختلف التجارب وقصص نجاح الشخصيات التي تتم استضافتها في لقاءات حية إضافةً إلى تسجيل أحاديثها وأرشفتها لتعم الفائدة قُرّاء ومستمعين آخرين. 

  • مروة العقروبي
    مروة العقروبي

وقالت مروة العقروبي: «كان التواصل المعرفي بين الشخصيات الملهمة والجمهور راسخاً في تراثنا العربي ويعد أساسياً في التعلّم والتثقيف ولطالما كان طلبة العلم يبنون معارفهم من خلال مجالسة العلماء ونوابغ المؤلفين من أعلام الفكر والأدب والعلوم والثقافة الذين كانت حلقات دروسهم وصداقاتهم تمنح طلابهم ما يلهمهم بالمزيد من الإبداع والابتكار واليوم يطلق بيت الحكمة مبادرته التي تعتمد أسلوباً متجدداً لاكتساب العلم والمعرفة». وأضافت: «يسعى بيت الحكمة إلى منح الجمهور تجربةً لا تنسى من خلال جمعهم بشخصيات ملهمة يمكنها تكثيف تجاربها وخبراتها ورحلتها في عالم المعرفة في لقاءات فردية مباشرة توفر فرصةً للشخصية لعرض مسيرتها ورصيدها المعرفي، كما تمثل فرصةً للمشاركين للإحاطة بعوالم تلك الشخصيات والاستلهام من تجاربها وتعلم كيفية التغلب على العوائق والتحديات وطرق مواجهتها». 

يشار إلى أن «بيت الحكمة» الصرح الثقافي الذي يمثل منارةً معرفيةً في الشارقة يستقطب مختلف شرائح المجتمع للاستفادة من مرافقه المتكاملة التي تضمن اكتساب المعارف في بيئة ثقافية وتعليمية غنية بالأنشطة المتنوعة، ومن خلال مبادرته الجديدة يضيف إلى لائحة الفرص التي يتيحها للجمهور نافذةً معرفيةً جديدةً وملهمةً. ومن المقرر أن تكون جلسات المبادرة متاحةً لعامة الجمهور من خلال حجز جلسة خاصة من المشاركين من «الكتب المتحدثة» ليكون الضيف كتاباً مفتوحاً ويتحقق بحضوره أمام المشاركين استبدال مفهوم القراءة من الغائب بمفهوم التحاور مع الحاضر. وسيعرض «بيت الحكمة» مستقبلاً تسجيلات لـ«الكتب المتحدثة» في موقع YouTube لتضاف إلى أرشيف إلكتروني يتاح محتواه من الجلسات مع الكتب المتحدثة للجميع، ويمكن للراغبين في المشاركة حجز موعد لحضور جلسة المطالعة أو ترشيح أسماء شخصيات جديدة لاستضافتها ضمن المبادرة والاستفادة من خبراتها. 

ونظم «بيت الحكمة» خلال فعاليات اليوم الأول من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي أولى جلسات المبادرة التي استضافت الرسامة الإماراتية عائشة الحمراني، حيث تحدثت عن خلاصة تجاربها ومسيرتها الفنية، وقدمت نصائحها حول السبل الكفيلة بتطوير مهارات الهواة لاحتراف فن الرسم.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©