الإثنين 28 نوفمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
دنيا

كيف تميز بين متحور «أوميكرون» ونزلات البرد؟

مريضة مصابة بنزلة برد
16 ديسمبر 2021 00:07

الاتحاد (مصطفى أوفى)
بدأت في الأيام الماضية الفترة من العام التي يصاب فيها الملايين من الناس عبر العالم بنزلات البرد الموسمية والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى.
لكن الجديد هذا العام هو أن هذه الفترة تتزامن مع متحورة «أوميكرون» من فيروس كورونا المستجد التي تتشابه أعراضها مع أعراض نزلات البرد. ما يجعل الحاجة ماسة للتمييز بينهما.
فكيف يمكنك التأكد من أنك مصاب بنزلة برد وليس كورونا؟ صحيفة «ميرور» البريطانية حاولت الإجابة عن هذا السؤال.
إليك كل ما تحتاجه في هذا السياق.
ما هي أعراض متحورة أوميكرون؟
يقول الباحثون: إن أعراض سلالة «أوميكرون» من فيروس كورونا تبدو مختلفة تمامًا عن السلالات السابقة. فقد أبلغ بعض المرضى عن أعراض خفيفة تختلف عن سلالة «دلتا» من الفيروس.
تظهر التقارير أن «أوميكرون» لديه خمسة أعراض خاصة به وهي: حلق خشن (على عكس التهاب الحلق)، سعال جاف، التعب الشديد، آلام عضلية خفيفة، تعرق ليلي.
ووفقا لموقع هيئة الصحة البريطانية على الإنترنت، يحتفظ «أوميكرون» بثلاثة أعراض رئيسية أخرى معروفة لمرض كوفيد: حرارة عالية،
 سعال مستمر، فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق.
فما هي أعراض نزلات البرد؟
يمكن أن تظهر أعراض البرد تدريجيًا، وتشمل: انسداد أو سيلان الأنف، التهاب الحلق، الصداع، آلام العضلات، السعال، ارتفاع درجة الحرارة، ضغط في الأذنين والوجه، فقدان حاسة التذوق والشم.
نظرًا لأن العديد من أعراض كوفيد ونزلات البرد هي نفسها، فقد يكون من الصعب معرفة الأعراض التي لديك.
يقول البروفيسور تيم سبيكتور: «كثير من الناس، ربما نصف الحالات، لا يتم التعرف على إصابتهم لأن لديهم في الأساس أعراضا تشبه البرد الشديد»، مضيفا أن أهم خمس علامات على الإصابة بكوفيد هي: الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف والعطاس وفقدان حاسة الشم أو التذوق.
وأوضح: «نرى الآن أن الحمى منخفضة جدًا في ترتيب الأعراض. والأكثر ندرة أشياء مثل ضيق التنفس أو السعال المستمر».
وأكد: «علينا أن نواجه الواقع وهو أن معظم الأشخاص المصابين بفيروس كورونا يعانون من أعراض تشبه أعراض البرد».
وأضافت البروفيسورة إيرين بيترسن، أستاذة علم الأوبئة والمعلوماتية الصحية في جامعة كوليدج لندن: «سيلان الأنف والصداع من بين أعراض العديد من الالتهابات. ولكنها قد تكون أيضًا الأعراض الأولى والوحيدة للإصابة بفيروس كورونا».
وتبقى الطريقة الوحيدة لمعرفة الفرق بين نزلات البرد والإصابة بكورونا هي بالتأكيد إجراء اختبار. 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©