الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

خطوة موفقة

خطوة موفقة
8 أغسطس 2020 00:45

المغامرات السياسية البهلوانية دائماً ما تخيب آمال أصحابها مهما بدا لهم الأمر عكس ذلك.. وفي العادة لا يبقى سوى ما يتفق مع القانون الدولي.. والاتفاق المصري اليوناني على ترسيم الحدود البحرية المشتركة، نموذج ناصع يعكس كيف يمكن للأمم المتحضرة إدارة علاقاتها بما يضمن مصالح شعوبها، ويحفظ في الوقت نفسه الأمن والسلام الإقليميين، لأنه يتوافق بالأساس مع الأعراف الدولية. وغير ذلك قبض ريح، واستعراض خائب للقوة، وتزييف للجغرافيا والتاريخ.
لذلك تبنت الإمارات بقوة موقفاً مسانداً للاتفاق بين مصر الشقيقة واليونان الصديقة، لأن من شأنه فرض قواعد الاستقرار في منطقة شرق المتوسط التي تحاول بعض الأطراف تحويلها إلى بؤرة للتوتر والقلاقل بحيل يرفضها المجتمع الدولي، فضلاً عن الدول المعنية. والإمارات تدعم الاتفاق أيضاً لأنه يفتح الباب أمام مشروعات تنموية واعدة، تمنح الشعوب المزيد من الرخاء والرفاهية، ولأنه أيضاً يسهم في مواجهة الإرهاب والتطرف عبر تكثيف التعاون بين دول الاعتدال في الشرق الأوسط وعبر المتوسط.
ويتعين أن يعي الآخرون الدرس جيداً.. فلا يمكن لهم أن يواصلوا العبث السياسي والتدخلات العشوائية في شؤون العالم العربي دون رد. فدول المنطقة حريصة على سيادتها ومصالحها، وستدافع عنها بكل ما أوتيت من قوة، بما يتفق مع قواعد القانون الدولي.

«الاتحاد»

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©