الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد: فخور بشغف أبناء الوطن

محمد بن راشد: فخور بشغف أبناء الوطن
11 مايو 2020 01:51

آمنة الكتبي (دبي)

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أن عدد المتقدمين لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء بلغ 4300 متقدم، وأنه سيتم اختيار أفضل رائدي فضاء في شهر يناير 2021.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عبر «تويتر»: «وصلتني اليوم إحصائيات المتقدمين لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء.. حيث سنعلن عن رائديْ  فضاء إماراتييْن قريباً.. 1400 فتاة إماراتية ضمن المتقدمين من إجمالي 4300 متقدم.. و130 إماراتياً حاصلاً على الدكتوراه ضمن المتقدمين.. فخور بالرغبة.. فخور بالشغف.. فخور بأبناء الوطن».
إلى ذلك، أوضح سالم المري، مساعد مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء للشؤون العلمية والتقنية، مدير برنامج الإمارات لروّاد الفضاء، لـ«الاتحاد» أنه سوف يتم اختيار رائدي فضاء إماراتيين من الدفعة الثانية، ليصبح لدينا 4 رواد فضاء مؤهلين ومستعدين لإجراء أي تجربة علمية أو تقنية متعلقة بعلوم الفضاء، وقيادة المهمة الإماراتية المقبلة، مبيناً أن أهداف البرنامج تدعم رؤية الدولة نحو تعزيز مكانة الإمارات في قطاع الفضاء، والمساهمة مع نظرائنا من أنحاء العالم كافة في أبحاث الفضاء واستكشافه، وإلهام أجيالنا المستقبلية.
وقال «خلال المرحلة الحالية سيتم البدء بمقابلات شخصية عن بُعد عبر (الأونلاين)، وسيتم اختيار أفضل 200 شخص، كما وتتضمن المرحلة الثانية، عملية فرز المُتقدمين عبر إخضاعهم إلى عدد من الاختبارات تتقلص بنهاية المرحلة، وفيها يتم تقييم المتقدم بناء على المقابلات الشخصية، والتقييمات الأولية للمرشح، وكذلك نتائج الفحوص الطبية، ومن ثم اختيار المرشحين الأنسب بينهم».
وأشار المري إلى أن فترة التدريب سوف تكون مختلفة تماماً لوجود رائدي فضاء إماراتيين وهما هزاع المنصوري وسلطان النيادي، وبين أنه لم يتم حتى الآن تحديد أي وكالة فضاء عالمية سيتم بها تدريب رائدي الفضاء اللذين سيتم اختيارهما، كما أن المهمة التي ستوكل إلى رواد الفضاء الإماراتيين سيتم تحديد مدتها الزمنية بحسب المستهدف من التدريبات التي سيخضعون إليها، حيث سيتم تجهيزهم للانطلاق في رحلات قصيرة المدى بين 7 و10 أيام، والمتوسطة التي تتراوح بحدود 30 يوماً، وصولاً إلى المهمات الطويلة والتي تتجاوز 6 أشهر، لافتاً إلى أن طبيعة كل مهمة تختلف حسب الاتفاقات الخاصة بها مع وكالات الفضاء العالمية بحسب المستهدف علمياً منها.
وبين مساعد مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء للشؤون العلمية والتقنية، مدير برنامج الإمارات لروّاد الفضاء، أن أصغر متقدم للبرنامج يبلغ من العمر 11 عاماً وأكبرهم 60 عاماً، مشيراً إلى أن أغلب تخصصات المتقدمين هي الهندسة والعلوم والطيران و2% منهم أطباء و10% من تخصصات أخرى.
وقال المري: «أتمنى شخصياً أن يتم اختيار رائدتين إماراتيتين في الرحلة القادمة لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، خصوصاً أن عدد المترشحات الإناث بلغ 1400 مترشحة».
وأكد أن المرأة الإماراتية أثبتت جدارتها في مختلف المجالات، وليس ببعيد أن تصبح رائدة فضاء تحقق طموح زايد في الفضاء، موضحاً أنه سيتم التركيز في اختيار المتقدمين على الأكثر كفاءة وجدارة. وقال المري: «اكتسبنا خبرات كبيرة ومهمة خلال الفترة الماضية في إعداد أول رائدي فضاء إماراتيين، وسنعمل على الاستفادة من تلك الخبرات في إعداد الدفعة الثانية من البرنامج من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي حددتها بوضوح القيادة الرشيدة لمستقبل القطاع في دولة الإمارات العربية المتحدة».
وحول الأوضاع الحالية، قال: «إن مرحلة التدريب سوف تكون خلال العام المقبل، وهناك تنسيق مع جميع وكالات الفضاء العالمية، وهناك خطة عمل عن بُعد خلال الفترة الحالية في عملية الاختيار والفرز».
وأوضح أن الدفعة الثانية تأتي استكمالاً للخطط المستقبلية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، القائمة على الاستدامة، وإعداد وتمكين خبراء في مختلف التخصصات المتعلقة بقطاع الفضاء، بالإضافة إلى إشراك المجتمع في الإنجازات الوطنية المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©