الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«محمد بن راشد للازدهار العالمي» تقدم حلولاً مبتكرة للأمن الغذائي

«محمد بن راشد للازدهار العالمي» تقدم حلولاً مبتكرة للأمن الغذائي
24 يونيو 2020 02:37

أبوظبي (وام)

نجحت مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي التي تعكس الرؤية الاستشرافية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في توظيف الابتكارات لدعم المجتمعات الأقل نمواً، وتحقيق الازدهار العالمي وتطويعه لخدمة الإنسانية، بما يتماشى مع أهداف التنمية الشاملة والمستدامة للأمم المتحدة.
 وتشكل المبادرة نموذجاً رائداً في توظيف الابتكارات لإحداث أثر إيجابي على المستويين الاجتماعي والاقتصادي في العديد من الدول النامية حول العالم، وإيجاد مستقبل أفضل للبشرية.
 ويستعرض التقرير التالي مخرجات مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي، ودورها في دعم المجتمعات الأقل نمواً، لا سيما في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة التي تعكس نجاعة هذه المبادرات وتأثيرها المباشر في تغيير حياة البشر إلى الأفضل، وتحقيق الازدهار العالمي.
 ويواجه العالم اليوم تحديات عديدة ذات تأثير كبير، من أبرزها تحديا الأمنين المائي والغذائي، حيث من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم بحلول العام 2050 إلى ما يقارب 10 مليارات نسمة، تبلغ نسبة القاطنين منهم في المناطق الحضرية حوالي 68%، الأمر الذي يدفع الحكومات حول العالم لبذل المزيد من الجهود لإيجاد طرق مبتكرة لتلبية الاحتياجات المائية والغذائية للسكان.
 وباتت هذه التحديات أكثر تأثيراً في الآونة الأخيرة مع انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» الذي أحدث اضطرابات تؤثر على قدرة المجتمعات العالمية على التصدي للتحديات الرئيسة.
 ومما يبعث على الأمل، العمل المتواصل من المبتكرين والشركات الناشئة من مختلف أنحاء العالم على إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة لهذه التحديات، وغيرها من التحديات العالمية الأخرى.
 وأدركت دولة الإمارات الدور الكبير للابتكار في تحقيق الازدهار العالمي، ولطالما كانت سباقة في إطلاق مبادرات تسخر الابتكار في خدمة البشرية، إذ شهد العام 2017 إطلاق «مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي» من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال الدورة الافتتاحية للقمة العالمية للصناعة والتصنيع.

التحدي العالمي
منذ انطلاق الدورة الأولى للتحدي العالمي للمبتكرين الصناعيين في شهر سبتمبر من العام 2018 على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، استقبل التحدي العالمي للمبتكرين الصناعيين الآلاف من الحلول المبتكرة من مختلف أنحاء العالم، كان العديد منها لمبتكرين من الدول الأقل نمواً، وعلى مدار الدورتين الأولى والثانية، استهدفت المبادرة العديد من الحلول لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والأمن المائي.
 ووفقاً لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يعاني حوالي 795 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم من نقص حاد في التغذية، فيما يعاني حوالي 90 مليون طفل دون سن الخامسة من أعراض نقص الوزن بشكل خطير.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©