الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

80% نسبة الإنجاز.. محطتان لمعالجة النفايات الطبية والخطرة في أبوظبي

%80 نسبة الإنجاز في محطتي معالجة النفايات الطبية والخطرة بأبوظبي (من المصدر)
28 يونيو 2020 01:22

هالة الخياط (أبوظبي)

يدير مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» مشروع تصميم وبناء وتشغيل محطتين لمحارق النفايات الطبية والخطرة في مدينة أبوظبي، وبلغت نسبة إنجاز المشروعين ما يقارب 80% لكل مشروع.
ويهدف كل مشروع إلى معالجة والتخلص الآمن مما يقارب 7500 طن سنوياً من النفايات الطبية والخطرة، ويتم التخلص منها بالاعتماد على التقنيات الحديثة، بشكل يرتكز على الجمع المستدام للنفايات والتخلص منها بطرق آمنة، وتشمل النفايات التي سيتم التعامل معها المخلفات الناقلة للعدوى مثل الإبر، المشارط، الشفرات، المحاقن ومخلفات ملوثة بالدم أو مخلفات المرضى في أجنحة العزل وغيرها من مخلفات المستشفيات والعيادات والصيدليات والصناعات والمؤسسات التجارية. 
وقال الدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات لـ«الاتحاد»: «إن مشروعات المحارق لها أهمية كبيرة، حيث إنها تسهم في إيجاد حلول منظمة وآمنة وضمن الأطر القانونية والتشريعية».
وأكد الكعبي أن تنفيذ مشاريع محارق النفايات الطبية والخطرة في إمارة أبوظبي يأتي تماشياً مع أهداف المركز الاستراتيجية والرامية إلى توفير الحلول الصحية الناجحة والسليمة في مجال التخلص من النفايات الطبية والخطرة، بشكل يواكب مسيرة النمو والازدهار التي تشهدها الدولة في مختلف نواحي الحياة، وذلك انسجاماً مع رؤية أبوظبي 2030، مع الالتزام التام بالحفاظ على المعايير المتعلقة بالصحة والسلامة وحماية البيئة ومجتمع إمارة أبوظبي بشكل عام.
وبين أن المشاريع تم تنفيذها من دون أي تكلفة على الحكومة، لا سيما أنها مشاريع استثمارية سوف تسهم في إيجاد حلول ملائمة للمشاكل المحلية على أرض الواقع وبإشراك الشركات والمؤسسات الوطنية، وستسعى إلى تحقيق الأهداف والرؤى الاستراتيجية المتمثلة بتحويل النفايات عن المكبات والتخلص الآمن منها. وأوضح الكعبي أن النفايات الطبية من النفايات الخطرة الناتجة من ممارسة الأعمال الطبية والتمريض وطب الأسنان، والأدوية بما في ذلك أي أدوية منتهية الصلاحية، وأي أنشطة طبية أخرى ذات صلة، ومن الممكن أن تشكل جروحاً أو عدوى أو أضراراً.
ويعتمد المركز آلية الحرق بدرجات حرارة تصل إلى 1200 درجة مئوية، من أجل توفير الحل الدائم لمعالجة معظم أنواع النفايات الطبية والخطرة بشقيها الصلب والسائل، التي تُنتج في إمارة أبوظبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©