السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

قبل الإطلاق في 15 يوليو.. إجراء الاختبارات النهائية لـ «مسبار الأمل»

فريق المهندسين خلال الاستعدادات (الاتحاد)
30 يونيو 2020 01:58

آمنة الكتبي (دبي) 

مع بدء العد التنازلي لإطلاق مشروع مسبار الأمل، بدأ فريق العمل إجراء الاختبارات لمعدات الدعم الأرضي الكهربائية والاختبارات النهائية لمسبار الأمل في مركز تانيغاشيما الفضائي استعداداً لموعد الإطلاق في 15 يوليو. 
ويواصل المهندسون والخبراء إجراء عمليات تجهيز فائقة الدقة للإطلاق، كذلك اختبار الفحص البصري لقياس زوايا المحاذاة النسبية بين كل جهاز من الأجهزة العلمية للمسبار، للتأكد من أنها موجهة بشكل صحيح، ولم تتأثر أثناء عملية نقله إلى اليابان، فضلاً عن إجراء اختبارات وتعبئة خزان الوقود للمرة الأولى بنحو 700 كيلوجرام من وقود الهايدروجين، وفحص خزان الوقود، والتأكد من عدم وجود أي تسريبات، واختبار أجهزة الاتصال والتحكم، ونقل المسبار إلى منصة الإطلاق، وتركيب المسبار على الصاروخ الذي سيحمله إلى الفضاء، وشحن بطاريات المسبار للمرة الأخيرة.  كما وصل عدد من فريق مركز محمد بن راشد للفضاء إلى اليابان أمس للإشراف والاطلاع على عملية الإطلاق، وعمل فريق عمل مسبار الأمل الإماراتي الذي يتكون من 150 مهندساً ومهندسة وباحثاً وباحثة على تصميم وتطوير التقنيات المتعلقة بالمشروع، وبمساهمة شركاء نقل المعرفة وهم: جامعة كولورادو في بولدر، ومختبر فيزياء الفضاء والجو، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي، ومختبرات علوم الفضاء، وجامعة ولاية أريزونا، وكلية استكشاف الأرض والفضاء، والذي انعكس عبر تطوير المعرفة التقنية اللازمة للفريق ونتج عنه تطوير وتصنيع مكونات المسبار محلياً عوضاً عن توريد التقنيات من الوكالات والشركات العالمية المتخصصة في مجال الفضاء.

إعلان أسماء الفائزين في «نيو سبيس» للابتكار
أعلنت وكالة الإمارات للفضاء، بالتعاون مع «كريبتو لابز» مركز الابتكار العالمي الذي يتخذ من أبوظبي مقراً له أسماء الفرق الأربعة الفائزة في برنامج «نيو سبيس» للابتكار، التي ستنضم إلى مرحلة احتضان رواد الأعمال والمشاريع الفضائية الناشئة لتحويلهم لشركات إماراتية جاهزة لدخول الأسواق، والتي تبلغ قيمتها مليوني درهم لفترة مدتها ثلاثة أشهر؛ بهدف دعم صناعة الفضاء في الدولة. تلقّى البرنامج عدداً كبيراً من طلبات الترشح، تجاوزت 150 طلباً، بمشاركة أساتذة وطلاب جامعات ومهندسين ورواد أعمال من شركات خاصة ومؤسسات حكومية وجامعات مختلفة. 
وتضمنت قائمة الفرق والابتكارات الفائزة كلاً من «كومباس نادِر»، و«لايت ترابينج دايناميك فوتوفولتيك لتطبيقات الفضاء»، و«سار - سات العربية»، و«سمارت نافيغيشون سيستيمس». وتم اختيار أفضل ثمانية مشاريع ناشئة، من المتقدمين للبرنامج للمشاركة في مرحلته الأولى إلكترونياً لمدة يومين، حيث تعاونت الفرق المتنافسة مع المرشدين والخبراء لعرض أفكارهم ومشاريعهم أمام لجنة مرموقة من المختصين، وتَقَدَّم أفضل المتسابقين إلى المرحلة الثانية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©