الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«سلامة الطفل» تحذر من «الإدمان الإلكتروني»

عبدالعزيز الزرعوني متحدثاً خلال الجلسة عن بُعد (من المصدر)
6 يوليو 2020 15:13

الشارقة (الاتحاد)

حذر متحدثون في جلسة نظمتها إدارة سلامة الطفل، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة أمس الأول، بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ودائرة القضاء في أبوظبي، وأطفال الشارقة، من الإدمان الإلكتروني، ودعا مختصّون في مجال رعاية وحماية الطفل أولياء الأمور إلى تصميم وتنفيذ برنامج متكامل لمخيّم صيفيّ مليء بالمتعة والفائدة في المنزل، بمشاركة جميع أفراد الأسرة.
حضر الجلسة التي كانت بعنوان «مخيّمنا الصيفي في المنزل» وأقيمت عبر وسائل التواصل المرئي أكثر من 390 شخصاً من أولياء الأمور والتربويين وعدد من الأطفال. 
واستضافت كلاً من هند البدواوي، مستشارة نفسية بدائرة القضاء في أبوظبي، والمهندس عبد العزيز الزرعوني، قائد فريق تطوير قدرات وأعمال الأمن السيبراني بالهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، ونورة الشامسي، مدير إدارة رعاية الأطفال بالإنابة في «أطفال الشارقة»، وأدارتها هنادي صالح اليافعي، مدير إدارة سلامة الطفل بالشارقة.
 وأكدت هنادي صالح اليافعي مدير إدارة سلامة الطفل أهمية الجلسة من حيث تناولها بعض التحديات التي تلامس العائلة مع قدوم فصل الصيف، وانتهاء فترة التعليم عن بُعد للعام الدراسي الحالي، وضرورة استغلال العطلة واستثمار وقت فراغ أطفالهم في أنشطة مفيدة وممتعة.
 بدوره، عرّف المهندس عبد العزيز الزرعوني الحضور بمفهوم الإدمان الإلكتروني، باعتباره مرضاً سلوكياً بحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية، وذلك بسبب السلوكيات والعادات السلبية التي تظهر على الأشخاص الذين يدمنون على الألعاب الإلكترونية لساعات طويلة فتصبح محور حياتهم، وأهم من واجباتهم اليومية، كما تؤثر على نفسيّتهم وتفقدهم الثقة بأنفسهم وصِلتهم بالعالم الخارجي، لتنحصر حياتهم حول العلاقات الوهميّة في الألعاب.
 ومن جانبها، تحدثت المستشارة هند البدواوي، حول أهمية تعزيز العلاقة بين الطفل وأولياء الأمور، وحذّرت الأهل من تعرّض أطفالهم إلى أي نوع من الابتزاز أو التصيد الإلكتروني وضرورة معالجة الطفل من الصدمة بعد حصول حادثة ابتزاز إلكتروني لإخراجه من الشعور بالذنب والخوف.
 من جهتها، قالت نورة الشامسي: «يمكن للوالدين في البداية عقد اجتماع بسيط مع أفراد الأسرة، أو جلسة عصف ذهني، والطلب من الأطفال مسبقاً تجهيز قائمة بالأشياء التي يرغبون بعملها خلال فترة الصيف في المنزل، التزاماً بالإجراءات الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©