الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«جامعة الإمارات» من أفضل الجامعات البحثية في العالم

«جامعة الإمارات» من أفضل الجامعات البحثية في العالم
15 يوليو 2020 15:22

العين (وام)

حصلت جامعة الإمارات العربية المتحدة على أعلى نسبة في مجال نشر الأبحاث العلمية المقدمة، كرابع مؤسسة في جامعات العالم العربي، فقد تم إدراج «جامعة الإمارات» لأول مرة في تصنيف جامعة «ليدن» Leiden ضمن أفضل الجامعات في العالم، باستخدام مجموعة متنوعة من المؤشرات في تصنيف الجامعات. وأظهرت نتائج التصنيف أن جامعة الإمارات تعد من أفضل مؤسسات الدولة في التعليم الجامعي والعالي والبحث العلمي، من حيث استخدام معايير جديدة في التصنيف والتي ارتكزت على الأوراق والأبحاث العلمية، وبالتالي إنتاج تصنيفات ومعايير مختلفة ومتعددة. 
 وكشف التصنيف أن جامعة الإمارات تعد أعلى مؤسسة في الدولة، من حيث نسبة الأوراق البحثية العلمية التعاونية بنسبة 81% ونسبة الأوراق العلمية المنشورة في مجلات محكمة مفتوحة المصدر بنسبة 44%، ويتضمن «تصنيف ليدن Leiden» أيضاً قائمة بالباحثين والمؤلفين حسب الجنس من فئة النساء وتعد جامعة الإمارات العربية المتحدة رابع مؤسسة في جامعات العالم العربي تحصل على أعلى نسبة في نشر نسبة الأوراق والأبحاث العلمية المقدمة من هذه الفئة.
 ويقدم تصنيف ليدن رؤى مهمة حول الأداء العلمي لأكثر عن 1000 جامعة رئيسة في جميع أنحاء العالم باستخدام المؤشرات الببليومترية المتقدمة التي أنتجها مركز الدراسات العلمية والتقنية «CWTS» في جامعة ليدن.
 وتثري CWTS بيانات الويب للعلوم، بعدد من الطرق مثل إجراء مطابقة الاقتباس الخاصة بها، إلى جانب عدد من المعايير منها مؤشرات «التعاون الصناعي» و«الترميز الجغرافي» للعناوين المدرجة في المنشورات، ويتم احتساب تصنيف Leiden من مجموعة فرعية من شبكات «الويب للعلوم»، والتي ينتج عنها تحليل «Clarivate Analytics»، التي تمثل المجلات الأكثر تأثيراً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©