الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حمدان بن محمد: رأسنا مرفوع وقيادتنا لا تعرف إلا المركز الأول

حمدان بن محمد
15 يوليو 2020 18:32

قال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء: إن دولة الإمارات تستعد لحدث تاريخي لتكون أول دولة عربية وإسلامية تصل إلى كوكب المريخ..
مشيرا إلى أن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» مهمة تطلب الإعداد لها 5.5 مليون ساعة عمل، أنجزها فريق يتألف من 200 مهندس ومهندسة من الإمارات.
وأكد سموه أن برامج الفضاء تشكل بوابة للعلوم وبناء العلماء، وأن العلم والمعرفة هما السبيل لمستقبل زاهر.
لافتا إلى أن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» جزء من مسعى لغرس ثقافة اللامستحيل لدى أبناء وبنات الإمارات، كما أن هذا المشروع الفضائي الطموح يسهم في ترسيخ موقع دولة الإمارات الرائد في قطاع العلوم والتكنولوجيا، وقيادة التحول المعرفي في العالم العربي.
جاء ذلك في فيديو نشره سموه على حسابه الرسمي على «تويتر»، أجاب خلاله عن سؤال متكرر تلقاه من عدد كبير من متابعيه وهو: «لماذا تذهب الإمارات إلى المريخ؟ وما الغاية من هذه الرحلة التاريخية؟
وطرح سموه خمسة أسباب تدفع دولة الإمارات للقيام بهذه الرحلة الاستثنائية، كأول دولة عربية تذهب للفضاء الخارجي، وتوقف سموه عند السبب الأول قائلا: «سنذهب للمريخ لأن برامج الفضاء هي بوابة للعلوم، وهي بوابة لبناء العلماء ولامستقبل لنا من دون العلم..
ولامستقبل لنا من دون المعرفة». وجاء في السبب الثاني كما ذكر سموه: «سنذهب للمريخ لأننا نريد أن نغرس في شبابنا وشاباتنا ثقافة جديدة.. بأنه لا شيء مستحيل أمام الإمارات والإماراتيين.. وبأننا إذا عزمنا نفذنا.. وإذا حلمنا حققنا أحلامنا».
أما السبب الثالث كما أوضح سموه فهو: «سنذهب للمريخ لأن الإمارات تريد أن تكون في مقدمة النهضة العلمية العربية.. رحلة المريخ هي رسالة أمل للعرب جميعاً.. نحن نستطيع أن ننافس العالم في التكنولوجيا والعلم والمعرفة.. والإمارات تقود اليوم التحول المعرفي العربي».
وجاء في السبب الرابع الذي حدده سموه: «سنذهب للمريخ لأن المريخ وسيلة لغاية أكبر.. غايتنا ليست بناء مسبار وإطلاقه.. غايتنا بناء إنسان.. هي رحلة بدأها، المغفور لهما، الشيخ زايد والشيخ راشد لبناء الإنسان.. واليوم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يكملان بناء الإنسان بعلمه ومعرفته وقدراته وطموحاته التي تصل للسماء».
ولخص سموه السبب الخامس بالقول: «سنذهب إلى المريخ لأننا نريد أن نبدأ رحلة جديدة في دولتنا.. رحلة الـ 50 عاما القادمة..
50 عاما مضت في دولة الإمارات.. حيث بدأنا من صحراء بلادنا..
ونريد الـ 50 عاما القادمة أن تبدأ من صحراء المريخ.. لأننا شعب لايعرف المستحيل.. ولا شيء يمكن أن يقف أمام طموحاتنا العالية».
وأوضح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أن مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ تنطلق في رحلة تستغرق 7 أشهر، بسرعة 121 ألف كيلومتر في الساعة، لتقطع أكثر من 490 مليون كيلومتر، ليصل علم الإمارات، وتصل أحلام الإماراتيين إلى الكوكب الأحمر، وتكون الإمارات خامس دولة تصل للمريخ.
وعبر سموه عن شكره وتقديره لفريق عمل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، مؤكدا أن«المهمة نجحت قبل أن تبدأ الرحلة».. وتمنى لهم التوفيق في خدمة الوطن.. وقال: «رأسنا مرفوع وإنجازاتنا مستمرة.. وقيادتنا لا تعرف إلا المركز الأول». وأضاف سموه: «تحية للرجال..
تحية للأبطال.. تحية لبنات الوطن المهندسات وصاحبات الإنجازات..
اليوم عيد في دولة الإمارات».
 
 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©