الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

غداً.. «أسبوع القرش» ينطلق افتراضياً

غداً.. «أسبوع القرش» ينطلق افتراضياً
16 يوليو 2020 00:29

دبي (الاتحاد)

تطلق وزارة التغير المناخي والبيئة يوم غد الجمعة 17 يوليو الجاري الدورة الجديدة من فعاليات «أسبوع القرش» بشكل افتراضي - عن بُعد- بالتعاون مع الصندوق الدولي للرفق بالحيوان، وفندق أتلانتس النخلة، والتي تستمر حتى 23 يوليو الجاري.
وقالت طيف محمد الأميري، مدير إدارة الاتصال الحكومي في الوزارة«يُمثل حماية التنوع البيولوجي المحلي، وضمان استدامة مكوناته الحيوانية والنباتية أولوية استراتيجية تعمل الوزارة على تحقيقها عبر منظومة متكاملة تشمل إصدار التشريعات والقرارات، وإطلاق مختلف المبادرات والبرامج، بما يواكب رؤية الإمارات 2021 لتحقيق الاستدامة في كافة القطاعات».
وأوضحت أن تنظيم فعاليات التوعية يأتي ضمن المبادرات التي تعمل الوزارة عبرها على رفع الوعي المجتمعي، وتحفيز مشاركة مكونات المجتمع كافة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية، مشيرة إلى أن الوزارة مواكبة للإجراءات الاحترازية المتبعة خلال الفترة الحالية حرصت على تنفيذ دورة هذا العام بشكل افتراضي.
وأوضحت أن فعاليات أسبوع القرش تستهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي في البيئة البحرية، والعمل على ضمان استدامته، والدور الذي تلعبه هذه النوعية من الأسماك في الحفاظ على توازن البيئة البحرية وطبيعة ممارسات الصيد الخاطئة والمفرطة التي تتعرض لها. ولفتت إلى أنه ضماناً للحفاظ على هذا النوع من الأسماك أطلقت الوزارة الخطة الوطنية للمحافظة على أسماك القرش وإدارتها في الدولة، وقرارات تنظيم صيد وتجارة هذا النوع من الأسماك، والتي تهدف إلى حماية تنوعها في مياه الدولة. وستشمل فعاليات هذا العام تنظيم ورشتي عمل تفاعليتين يقدمها نخبة من المختصين في التنوع البيولوجي والثروة السمكية، وتستهدف الورش مشاركة الصيادين المرخصين لدى الوزارة، والمهتمين بصيد النزهة، كما ستتاح المشاركة لفئات المجتمع كافة.  كما تشمل تنظيم جلسة حوراية مع الشباب تناقش التعريف بأسماك القرش في الإمارات، وستتاح المشاركة في الجلسة لفئات الجمهور كافة. وإطلاق مسابقة «العناية بالحيوانات»، بالتعاون مع بلدية دبي وفندق اتلانتس، تستهدف تشجيع الشباب على مشاركة مقاطع فيديو مدتها 60 ثانية تظهر كيفية عنايتهم بالحيوانات في المنزل، وفي مجتمعهم بشكل عام. وإلى جانب ورش العمل والمسابقة والجلسة الحوارية، سينظم الفندق مجموعة من العروض التفاعلية لإطعام أسماك الراي والقرش يقوم بها عدد من الغواصين المحترفين، كما سيتم تنظيم ورش عمل إلكترونية لرسم وتلوين أسماك القرش، وستوفر الوزارة كتيباً إلكترونياً لفئة الأطفال يحتوي على العديد من الأنشطة التي تستهدف رفع مستوى الوعي لديهم بأسماك القرش.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©