الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

علماء الأزهر: رسالة سلام وتسامح إماراتية

علماء الأزهر: رسالة سلام وتسامح إماراتية
20 يوليو 2020 05:20

أحمد شعبان (القاهرة)

ثمن علماء الأزهر الشريف إطلاق دولة الإمارات العربية المتحدة «مسبار الأمل» لاكتشاف المريخ، وأكدوا أن الإمارات رائدة وسباقة في كل ما يُفيد المجتمعات وينفع البشرية، وأكدوا لـ «الاتحاد» أن الشريعة الإسلامية تدعو إلى التأمل والاكتشاف والتدبر والنظر في الكون، والانتفاع بما في الأرض والسماء. وشددوا على أن «مسبار الأمل» يُعد رسالة سلام وتسامح للبشرية على مستوى العالم، لما سيقدمه من معلومات واكتشافات قيمة، ستعود بالنفع على الإنسانية جمعاء.
وثمن الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، إطلاق دولة الإمارات «مسبار الأمل» كأول مركبة فضائية عربية تكتشف كوكب المريخ، مؤكداً أن الدول العربية والإسلامية أشد حاجة إلى هذه الخطوة المهمة، وإلى الحكمة والبحث العلمي والسعي فيه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم «الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها فهو أحق بها»، لافتاً إلى أن القرآن الكريم تحدث عن العلم والعقل والفكر في أكثر من 150 موضعاً من كتاب الله. وتحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العلم وطلبه، والبحث فيه في أكثر من 60 حديثاً في صحيحي البخاري ومسلم.
وأكد أن الخطوة التي تُبادر إليها دولة الإمارات العربية المتحدة بإطلاق «مسبار الأمل» للمريخ، تُعد كشفاً لقدرة الله في كونه، وبحثاً في آفاق الله التي حثنا الله تبارك وتعالى عليها في كتابه العزيز، حيث قال: «سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق» سورة فصلت الآية 53. مؤكداً أن العلم والبحث فيه يؤكدان أن الله هو الحق، وبالتالي فإن الشريعة الإسلامية تثمن هذه الخطوة المباركة التي تقوم بها الإمارات، وتدعو إلى المزيد منها، وتدعو الدول العربية التي تمتلك أمولاً ورجالاً وعقولاً، لأن يسبقوا غيرهم من الدول إلى هذه الآفاق البعيدة، ليكشفوا للناس قدرة الله في كونه، وليبحثوا في البحث العلمي.
ولفت الهدهد إلى أن الأصل في العلم والبحث عنه، يهدف إلى خدمة الإنسان أياً كان جنسه أو لونه أو دينه، مؤكداً أن كل خطوة تخدم الإنسان وتسعى إلى تكريمه، تكون خطوة مُثمّنة لقوله تعالى: «اقرأ باسم ربك الذي خلق» سورة العلق الآية 1، مضيفاً «كل عمل يقوم لخدمة خلق الله وللإنسان وللكون بما يعود بالنفع على الكون والإنسان، يصب في مصلحة الشريعة، ويصب في دعوة الإسلام أنه جاء رحمة لكل العالمين». 

النظر في الكون
وقال الدكتور عبد المنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة، المشرف العام على أروقة الأزهر الشريف، إن هناك لقاء بين العلم والدين، وإن الدين الإسلامي يدعو إلى البحث والنظر في الكون، مؤكداً أنه إذا كانت هناك وسائل تُفيد المجتمع بالاكتشافات العلمية مثل «مسبار الأمل» الذي ستطلقه دولة الإمارات العربية المتحدة قريباً لاكتشاف كوكب المريخ، فإن الشريعة الإسلامية تدعو إلى ذلك، لافتاً إلى أن هناك أوامر في القرآن الكريم تحث على النظر في الكون، قال تعالى: «قل سيروا في الأرض ثم انظروا» سورة الأنعام آية 11، موضحاً أن الله تعالى لا يجعل الإنسان يتحرك في الأرض إلا من أجل التأمل والاكتشاف والتدبر والنظر في الكون، ولكي ينتفع بما في الأرض والسماء.
وأكد أن «مسبار الأمل» وما سيكتشفه في الكوكب الأحمر الغامض، سوف يرقى بالدول العربية والإسلامية إلى مصاف المتقدمين. 
وأكد أن إطلاق «مسبار الأمل» يُعد رسالة سلام وتسامح للبشرية على مستوى العالم، مؤكداً أن الشريعة الإسلامية تدعو إلى التآخي والتعايش والسلام والتسامح بين جميع البشر والتعارف مع اختلاف ديانتهم وأجناسهم، قال تعالى: «فجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا»، مشيراً إلى أن الإمارات دولة التسامح وبها مقر الإخوة الإنسانية، مضيفاً «لا عجب أن تنطلق هذه المركبة الفضائية التي تدعو إلى الاكتشاف والعلم ونشر المعارف الإنسانية التي تؤدي إلى التسامح بين الشعوب والدول، أن تنطلق من الإمارات»، مؤكداً أن شعوب العالم يأملون كثيراً من هذا البلد المتسامح في أن تنطلق منه كل قوافل الخير والتسامح.

أول دولة عربية وإسلامية
ومن جانبه، أشاد الدكتور شعبان إسماعيل، أستاذ أصول الفقه بجامعة الأزهر الشريف، بإطلاق دولة الإمارات العربية المتحدة «مسبار الأمل» كأول دولة عربية وإسلامية تخوض مجال الفضاء الذي ظل حكراً على الغرب لقرون سابقة عدة، مؤكداً أن الإسلام حث على طلب العلم والاكتشافات الحديثة التي تخدم البشرية وتعود بالنفع العام عليهم، لقوله تعالى «وقل رب زدني علماً» سورة طه الآية 114.
وأكد أن العرب سبقوا العالم في علم الفلك والفضاء، وأن ما تقوم به دولة الإمارات من مبادرات ومجهودات علمية في مجال الفضاء والفلك، يُعد إحياءً لما قام به العلماء العرب قديماً، ومنهم عالم البصريات والفلك المعروف محمد بن يونس المصري الذي تدرّس كتبه في جامعات أوروبا وجامع الأزهر، والحسن بن الهيثم الذي كان يدرِّس علم البصريات والفلك وحساب المثلثات، مؤكداً أن كل هذه العلوم والمعارف كانت طريقة العلماء القدامى في البحث والتحري والاكتشاف.

مفتي الهند: تحقيق حلم زايد
هنأ فضيلة الشيخ أبو بكر أحمد، مفتي الديار الهندية، الرئيس التنفيذي لمنتدى الشيخ زايد العالمي للسلام، الإمارات حكومة وشعباً بمناسبة إطلاق «مسبار الأمل»، مشروع الدولة لاستكشاف كوكب المريخ.
 وقال: إن هذا الحدث التاريخي الذي حققته الإمارات كان أحد أهم آمال مؤسسها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وستكون هذه الجهود الجبارة التي بذلها قادة الدولة سبباً لإسعاد روحه المباركة، حيث كان من أهم أحلام الشيخ زايد، رحمه الله، رفع هذه الدولة إلى قائمة الدول المتقدمة علمياً واجتماعياً واقتصادياً وتكنولوجياً، ومن خلال هذا المشروع تمكنت الدولة من إثبات هيبتها في صفوف الدول العالمية الكبرى، كما نالت للدول العربية مكانتها في مجال العلم والبحث.
وأشاد بجهود كوادر الدولة في تحقيق حلم زايد بأسرع وقت بعد إعلان المشروع قبل سنوات قليلة، لتكون هذه الخطوة التاريخية علامة بارزة في تاريخ الإمارات والعالم الإسلامي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©