الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سفراء لـ «الاتحاد»: إنجاز تاريخي لاستشراف المستقبل وخدمة البشرية

سفراء لـ «الاتحاد»: إنجاز تاريخي لاستشراف المستقبل وخدمة البشرية
20 يوليو 2020 05:20

 أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) 

أكد عدد من السفراء لدى الدولة في تصريحات لـ«الاتحاد» أن مهمة مسبار الأمل لاستكشاف المريخ، تعد إنجازاً تاريخياً مهماً في تاريخ العلوم واستكشاف الفضاء والكواكب ولاسيما المريخ، مشيرين إلى الأهمية الكبيرة التي تكتسيها هذه المهمة العلمية، لأنها تطلق الأمل والإلهام في المنطقة، وتحقق نتائج عظيمة تخدم البشرية في المستقبل.
وقال لودفيك بوي السفير الفرنسي لدى الإمارات، متحدثاً باللغة العربية: «السلام عليكم يا أهل الإمارات وألف مبروك لجميع أصدقائنا الإماراتيين على هذا الإنجاز التاريخي.. يسعدني ويشرفني أن أشهد من هنا في أبوظبي إطلاق مسبار الأمل في رحلته إلى الكوكب الأحمر». 
وأضاف أن «مهمة استكشاف المريخ إنجاز كبير ويتزامن مع الذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد.. وفرنسا فخورة لأنها كانت شريكاً استراتيجياً لدولة الإمارات منذ 50 عاماً.. وفخورة أيضاً بآفاق شراكتنا الاستثنائية للخمسين عاماً المقبلة، حيث إنها شراكة تقوم على التعاون المشترك في جميع المجالات بما في ذلك الفضاء». 
وأشار السفير الفرنسي إلى أن «مسبار الأمل يحمل اليوم رسالة تتجاوز الأمل.. رسالة تقول بأن الرؤية والتصميم والعمل الجماعي تجعل المستحيل ممكناً.. مبروك مرة أخرى لدولة الإمارات ولشبابها.. عاش الأمل وعاشت الصداقة الفرنسية - الإماراتية». 

أول خريطة للمريخ
وأثنت مارسي جورسمان السفيرة الكندية لدى الدولة على مهمة مسبار الأمل، ووصفتها قائلة: «إن الإمارات تنطلق إلى مكان لم تصله أي دولة عربية من قبل، ومهمة مسبار الأمل إلى المريخ رحلة علمية مهمة، حيث تقدم أول خريطة للمريخ في العالم، كما أنها تطلق الأمل والإلهام في المنطقة». 
وأضافت أن «مهمة المريخ إنجاز للإمارات وخاصة المواطنات حيث يشكلن 34% من فريق عمل المسبار و80% من العلماء، وإذا كان الوصول للقمر خطوة صغيرة للرجل فإن مهمة الأمل قفزة عملاقة للمرأة»، مشيرة إلى أن «كندا لا يمكن إلا أن تفخر بمشاركة هذه اللحظات». 
وأوضحت قائلة: «سنشاهد بأمل عظيم.. وإعجاب كبير.. ونفكر في المستقبل رحلة موفقة!». 

توسيع آفاق العلم 
وقال بيتر فيشير سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدولة: «إننا متحمسون لمهمة مسبار الأمل لاستكشاف المريخ، وتهانينا على هذا الإنجاز الرائع، الذي يوسع آفاقنا ويعزز فهمنا للعالم وسيقود أيضاً إلى تعاون أكبر بين وكالة الإمارات للفضاء والمركز الألماني للفضاء والوكالة الأوروبية للفضاء». 
وأضاف: «ولكن الأهم من ذلك هو أنه يرسل بارقة أمل عظيمة في وقت غالباً ما نحتاج لها.. شكراً دولة الإمارات العربية المتحدة لمنح الأمل». 

تجربة ملهمة 
وبدوره، قال كمال آر ڤسواني سفير سنغافورة لدى الدولة: «تهانينا لحكومة دولة الإمارات وشعبها على الإطلاق الناجح لمهمة مسبار الأمل لاستكشاف المريخ إنها تجربة ملهمة وتعكس ريادة دولة الإمارات ونحن نثني على حكمة وبُعد نظر القيادة الإماراتية، والتي ظهرت في مواجهة تحدي كوفيدـ 19». 
وأضاف: «إنه إنجاز تاريخي لدولة الإمارات وجميع العرب وشهادة للتركيز على العلوم والتكنولوجيا التي وضعتها على مر السنين رحلة استكشاف المريخ مهمة للعلم والأبحاث ومهمة أيضاً لنا جميعاً في المنطقة، والأهم من ذلك أنها ستثير اهتماماً أكبر بالعلوم والبحث والتكنولوجيا في السنوات القادمة وهذا سيجعل الإمارات وجميع المنطقة في وضع جيد. إنها طريقة مناسبة للاحتفال بمرور 50 عاماً على بناء الدولة والاحتفال بها، مبروك مرة أخرى». 
نقلة نوعية 
وقال جمعة عبدالله العبادي، سفير المملكة الأردنية الهاشمية: «بكل مشاعر الفخر والاعتزاز والإيمان الثقة بالشباب العربي وقدرته على مواكبة روح العصر، تحقق دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة إنجازاً إماراتياً وعربياً تاريخياً بإطلاق مسبار الأمل في رحلة إلى كوكب المريخ بفضل الرؤى الثاقبة والإرادة الصلبة والجهود الموصولة والعمل الدؤوب لقيادتها الرشيدة وتسجل نقطة مضيئة جديدة في سجل إنجازاتها الحافلة بالريادة والتميز واستشراف المستقبل». 
وأضاف أن «إطلاق مسبار الأمل والجهد والعمل والإبداع المتميز للشباب الإماراتي، يشكل نقلة نوعية تضع الإمارات والعالم العربي بخطى ثابتة وراسخة على خريطة العلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك وتحقق حلماً طال انتظاره للوصول إلى الكوكب الأحمر». 
وتابع: «نبارك لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة ولطواقم الشباب الإماراتي المبدع والقائمين على هذا المشروع وعلى هذا الإنجاز التاريخي المهم الذي يعود بمخرجات ونتائج مهمة تخدم البشرية في جوانب متعددة.. ونحن في المملكة الأردنية الهاشمية نتابع هذا الحدث المهم والإنجاز التاريخي بكل الفخر والتقدير والإعجاب وندعو الله أن يكلل هذه الخطوة المباركة وهذا الجهد والإنجاز الكبير بالنجاح والتوفيق، وأن يحقق آمال وتطلعات الشباب العربي». 

لا مستحيل 
ومن جانبه قال فرانز مايكل سكولد ميلبن السفير الدانماركي: «إن العد التنازلي قد بدأ، والإمارات تصل للنجوم في طريقها للمعرفة»، مشيرا إلى العد التنازلي للإطلاق لإعلان هذه اللحظة التاريخية قائلاً: «في الإمارات.. لا شيء اسمه المستحيل!»

الكوكب الأحمر
ومن جانبه، أرسل أحمد سيرداودزي -القائم بالأعمال الأفغاني، عبارات التهنئة قائلاً: «نيابة عن جمهورية أفغانستان الإسلامية.. أود تهنئة مركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء ووكالة الإمارات للفضاء والشعب الإماراتي على هذا الإنجاز العظيم بإرسال رحلة مسبار الأمل إلى المريخ من أجل فهم أفضل لطبيعة المناخ على الكوكب الأحمر». 
وأضاف أن «ذلك ليس فقط إنجازاً لدولة الإمارات العربية المتحدة بل للعالم الإسلامي أجمع، وأشقاؤكم من الشعب الأفغاني يهنئونكم على هذا الإنجاز»، مشيراً إلى أنه «من المخطط نزول المسبار في 2021 العام الذي يتزامن مع اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات وهذا ما يجعله أفضل إنجاز».

السفير اللبناني: مسبار أمل للعرب
تقدم فؤاد شهاب دندن سفير لبنان لدى الدولة، بالتهنئة إلى حكّام الإمارات وحكومتها وشعبها الشقيق، بمناسبة إطلاق وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء مسبار الأمل لاستكشاف المريخ، بهذه الخطوة الجبّارة والإنجاز العلمي المتقدّم وبأيادٍ إماراتيّةعربيّة، مما يشكّل مدعاة فخر واعتزاز لما توليه الإمارات للبحث العلمي من عناية تكاد تكون أولوية اهتمامها لخير الإنسان على أرضها الطيّبة، وللبشريّة جمعاء. 
وقال السفير دندن: «نتطلع من خلال هذا الحدث إلى أن تحذو بلدان العالم العربي جمعاء حذو دولة الإمارات في إعلاء شأن البحث العلمي والاهتمام بالعلوم على اختلاف أوجهها وبتعاون حثيث وتكامل نافع مجدٍ ومفيد فيما بينها.. علّنا ندرك بعضاً مما فات أمتنا العربية من تقدّم وتطوّر العلوم وتطبيقاتها».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©