الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سيف بن زايد يطلق «خدمة بن وريقة» للحالات الطارئة

سيف بن زايد
28 يوليو 2020 20:41

أطلق الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، «خدمة بن وريقة» للحالات الطارئة، التي تعزز من سرعة استجابة الأطباء العاملين بخط الدفاع الأول عند الحالات الطارئة، وذلك انطلاقاً من رؤية القيادة الرشيدة بأن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل دول العالم في شتى المجالات، وتقديم خدمات حكومية تلبي احتياجات المتعاملين وتفوق توقعاتهم وتحقق سعادتهم.
ودشن سموه الخدمة في حفل افتراضي عبر وسائل التواصل المرئي، وعلى هامش تخريج دفعة أولى من الأطباء الذين أنهوا دورة تأهيلية للخدمة الجديدة، كما شاهد سموه فيلماً تعريفياً بالخدمة، وكيفية التقديم لها، والفئات المستهدفة من الأطباء.
تأتي هذه الخدمة التي تم تطويرها، انطلاقاً من توجيهات الحكومة الرشيدة بتصميم وتطوير خدمات تمس جودة حياة المتعاملين، وتلبي احتياجاتهم وتفوق توقعاتهم وتحقق سعادتهم، في إطار حرص وزارة الداخلية على تبني الأفكار الابتكارية من كافة شرائح المتعاملين، بما يحدث تأثير إيجابي على جودة حياة الأفراد والمجتمع.
وتقدم الخدمة الجديدة «بن وريقة» لفئة معينة من الأطباء أصحاب تخصصات محددة عند استدعائهم من قبل المستشفيات لحالات الطوارئ القصوى بهدف تسهيل وصولهم للمستشفيات/بواسطة سياراتهم الخاصة/ من خلال منحهم تسهيلات واستثناءات على الطريق بالسرعة الممكنة، مع ضمان سلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق، وتفادي أي تأخير نتيجة الازدحامات المرورية، وضمن الحرص على تعزيز استجابة العاملين في القطاعات الطبية لأداء عملهم الحيوي والالتزام بأعلى معايير السلامة أثناء الاستجابة الطارئة لأماكن عملهم.
حضر التدشين معالي حميد محمد القطامي مدير عام هيئة الصحة في دبي، وسعادة راشد سعيد العامري وكيل وزارة شؤون الرئاسة لقطاع التنسيق الحكومي، وسعادة محمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات، وسعادة الدكتور جمال الكعبي وكيل دائرة الصحة في أبوظبي، وسعادة سيف محمد بن ارحمه الشامسي نائب مدير عام الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وفريق عمل الخدمة من ممثلي 24 جهة حكومية والأطباء الذين اجتازوا متطلبات الدورة التأهيلية للخدمة.
كما حضر حفل الإطلاق الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية، ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، ومعالي الفريق عبدالله المري القائد العام لشرطة دبي، ومعالي اللواء الركن الطيار فارس خلف المزروعي قائد عام شرطة أبوظبي، واللواء الركن خليفة حارب الخييلي رئيس مجلس التطوير المؤسسي، واللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي مفتش عام وزارة الداخلية، واللواء سالم علي مبارك الشامسي الوكيل المساعد للموارد والخدمات المساندة، واللواء عبدالعزيز مكتوم الشريفي مدير عام الأمن الوقائي، والقادة العامون للشرطة والعميد الركن الطبيب سرحان النيادي نائب قائد سلاح الخدمات الطبية - رئاسة أركان القوات المسلحة، وعدد من الضباط بوزارة الداخلية.
وأوضح العميد ناصر خادم الكعبي مدير عام السعادة بوزارة الداخلية أن هذه الخدمة سُميت بهذا الاسم نسبة إلى/سعيد بن وريقه العامري/ أحد مرافقي المغفور له الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان/زايد الأول/، وهو من المقربين له، وشارك معه في الكثير من المواقف والأحداث، وقد برع «بن وريقه» في الطب الشعبي واشتهر «كطبيب شعبي»، عالج خلالها العديد من أبناء هذا البلد الطيب، وأسهم بعد العناية الإلهية، في إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص لافتاً إلى أن إطلاق إسم الخدمة «بن وريقه» يأتي تكريماً لأبناء الوطن الأوائل الذين ساهموا في حماية المجتمع.
وأشار إلى أن هناك عدداً من الاشتراطات التي يجب توافرها لدى الطبيب للحصول على الترخيص باستخدام خدمة «بن وريقة» منها أن يكون الطبيب من بين التخصصات الطبية المدرجة في نظام الخدمة، كما يجب عليه اجتياز الدورة التدريبية المعتمدة من قبل وزارة الداخلية، ومن ثم الحصول على تصريح الموافقة باستخدام الخدمة، علماً أنه يجب أن يكون الطبيب حاصلاً على ترخيص طبي ساري المفعول في دولة الإمارات.
وأكد أن الخدمة يتم تطبيقها في المستشفيات أو الجهات الصحية المعتمدة لاستقبال المرضى التي تستدعى حالتهم الصحية لاستجابة سريعة من الأطباء، أو في الحالات الطبية الطارئة أو الحظر الجزئي أو العام، أو في حالات الازدحام المروري أو عرقلة حركة السير، أو عند استدعاء الطبيب من إمارة إلى أخرى.
وقد أنهت الدفعة الأولى من الأطباء دورة تدريبية متخصصة تأهيلية قدمها الإسعاف الوطني استهدفت الأطباء بخط الدفاع الأول، وذلك في مجال التشغيل والقيادة الآمنة لمركبة الاستجابة الطارئة EVOS والمعتمدة عالمياً من قبل الاتحاد الوطني لفنيي طب الطوارئ؟ NAEMT، ما يعزز مهاراتهم في القيادة الآمنة لمركباتهم الخاصة أثناء الاستجابة الطارئة.
وتضمنت الدورة مجموعة من المحاضرات النظرية الافتراضية والتدريبات العملية على الجوانب المتعلقة بالقيادة الوقائية والآمنة لمركباتهم وأسس السلامة المرورية أثناء الاستجابة للحالات الطارئة في مستشفياتهم او عياداتهم، والجوانب القانونية لتشغيل مركبة الاستجابة الطارئة، والاستعداد الذهني والبدني والنفسي للقيادة.
وفي لفتة كريمة من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تواصل سموه أثناء الحفل مع المساعد أول جاسم راشد رجب الشحي أحد منتسبي الدفاع المدني الذي ضرب أسمى معاني التضحية والبطولة من خلال إنقاذه 4 أطفال مواطنين كانوا يصارعون الموت المحقق غرقاً في مياه خور مدينة الرمس، مثمناً سموه روح المسؤولية العالية ومواطنته الإيجابية.
 
 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©