الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سهيل المزروعي لـ «الاتحاد»: الإمارات تدخل عصراً جديداً من مزيج الطاقة بموثوقية عالية

سهيل المزروعي لـ «الاتحاد»: الإمارات تدخل عصراً جديداً من مزيج الطاقة بموثوقية عالية
2 أغسطس 2020 01:59

أبوظبي (الاتحاد)

قال معالي المهندس سهيل المزروعي وزير الطاقة في تصريحات لـ«الاتحاد»: «مع بدء العمليات التشغيلية للمفاعل الأول في محطة براكة للطاقة النووية السلمية، تدخل الإمارات عصراً جديداً من مزيج الطاقة وإنتاج طاقة كهربائية من مصادر موثوقة وصديقة للبيئة بشفافية ومعايير سلامة عالمية تعزز خطة الدولة بتنويع مصادر الطاقة».
 وأضاف معاليه: إن دخول المحطة الأولى من مفاعل براكة مرحلة بداية العمليات التشغيلية من خلال شركة نواة للطاقة المشغل للمحطة، يشكل إنجازاً جديداً في مسيرة البرنامج النووي الإماراتي ومرحلة جديدة في قطاع الطاقة بالدولة، حيث ستسهم الطاقة النووية السلمية في تنويع مصادر الطاقة في الدولة وإنتاج طاقة كهربائية صديقة للبيئة، تدعم النمو الاقتصادي لعقود قادمة.
وقال المزروعي: «تستمر دولة الإمارات بتطوير برنامج نووي سلمي يلتزم بأعلى معايير السلامة والجودة والاستدامة والشفافية التشغيلية»، مشيراً إلى أن الدولة على ثقة بأن الطاقة النووية هي الخيار الأمثل لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة، والتي ستسهم في تلبية احتياجات الدولة من الطاقة الكهربائية ودعم أهداف التنمية المستدامة.
وأفاد بأن الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050 تعطي الأولوية للطاقة النووية وتهدف إلى تعزيز استخدام الطاقة الصديقة للبيئة وخفض الاعتماد على مصادر الوقود الأخرى على مدار العقود الثلاثة المقبلة.
 ولفت المزروعي إلى أن بداية تشغيل المحطة الأولى في براكة تشكل حصاداً لاستشراف مبكر للتحديات المستقبلية في الطاقة والتنمية المستدامة وبداية الاستعداد للنصف الثاني من مئوية الدولة.
وتستهدف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، رفع كفاءة الاستهلاك الفردي والمؤسسي بنسبة 40% ورفع مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة بالدولة إلى 50%، وتحقيق وفر مالي يعادل 700 مليار درهم حتى عام 2050.
كما تستهدف استراتيجية الطاقة تلبية الطلب السنوي المتوقع على الكهرباء بنسبة 6-7%، وأن يحقق مزيج الطاقة المتجددة والنووية والأحفورية النظيفة التوازن بين الاحتياجات الاقتصادية والأهداف البيئية.
ومن الجدير بالذكر، أن محطات الطاقة النووية في براكة ستسهم في إنتاج طاقة كهربائية تغطي 25% من احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء وتحول دون انبعاث ما يقارب 21 مليون طن من الكربون سنوياً.
وتعتمد المحطة على الجيل الثالث من مفاعلات الطاقة النووية من طراز APR1400، والتي صممتها الشركة الكورية للطاقة الكهربائية «كيبكو»، وتصل القدرة الإنتاجية للوحدات الأربع مجتمعة إلى 5600 ميجاواط، حيث ستقوم كل وحدة بتوليد 1400 ميجاواط من الطاقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©