الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الطاقة الذرية: 2020 عام الدول «النووية السلمية» الجديدة

الطاقة الذرية: 2020 عام الدول «النووية السلمية» الجديدة
2 أغسطس 2020 01:58

أبوظبي (الاتحاد)

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية: «مع استعداد كل من بيلاروسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة لتشغيل أول محطاتهما للطاقة النووية مع قيام دولتين أخريين ببناء مفاعلاتهما الأولى، يعد عام 2020 عاماً مهماً لما يسمى بالدول الجديدة التي تتطلع إلى إضافة هذا المصدر الموثوق به من الكهرباء منخفضة الكربون إلى مزيج الطاقة».
وأكد رافائيل ماريانو جروسي الذي تسلم مهامه مديراً عاماً في ديسمبر الماضي، على المكانة الرئيسية للطاقة النووية في التحول نحو الطاقة النظيفة والصديقة للبيئة، وذلك خلال المؤتمر الدولي الذي عقدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤخراً حول تغير المناخ ودور الطاقة النووية.
وفي الوقت الحالي، هناك 28 دولة تدرس أو بدأت في التخطيط أو وصلت لمراحل متقدمة في إدخال الطاقة النووية، ويشير العديد من الوافدين الجدد لهذا القطاع إلى انبعاثات الطاقة النووية المنخفضة من الغازات الكربونية وإمداداتها المستمرة من الكهرباء على مدار الساعة، والتي يمكن أن تغطي فجوات الإنتاج من مصادر الطاقة المتجددة المتغيرة مثل الطاقة الشمسية أو الرياح.
وقالت الوكالة: «تعمل دولة الإمارات على الحصول على مصدر موثوق به منخفض الكربون لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، بالتعاون مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية على إنشاء وتشغيل أربعة مفاعلات تعمل بالماء المضغوط بقوة 1400 ميغاوات، والتي ستوفر ما يصل إلى 25% من احتياجات الكهرباء في دولة الإمارات».
ونوهت الوكالة بأن محطات الطاقة النووية لا تنتج تقريباً أي من الانبعاثات الكربونية أو ملوثات الهواء أثناء تشغيلها بالإضافة إلى مستويات انبعاثات منخفضة للغاية خلال دورة حياتها بأكملها. ونتيجة لذلك، يجنب استخدام الطاقة النووية انبعاث ما يقرب من ملياري طن من ثاني أكسيد الكربون كل عام، ما يعادل تسببه أكثر من 400 مليون سيارة عن الطريق سنوياً.
وأوضحت، أن الطاقة النووية هي واحدة من أقل انبعاثات غازات الدفيئة المتاحة لإنتاج الكهرباء، لافتة إلى أنها تقوم بمساعدة الدول الأعضاء التي ترغب في إدخال الطاقة النووية وتقدم المعلومات إلى جمهور أوسع يشارك في صنع السياسات المتعلقة بالطاقة والبيئة والاقتصاد لدعم الأهداف العالمية لمواجهة تغير المناخ. وتساهم الطاقة النووية بشكل كبير في تقليل انبعاثات غازات الدفيئة في جميع أنحاء العالم مع تلبية متطلبات الطاقة المتزايدة لعدد سكان العالم المتزايد ودعم التنمية المستدامة العالمية في الوقت نفسه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©