الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات نمــوذج عالمي فـي الانضمام لقطاع الطاقة النووية

الإمارات نمــوذج عالمي فـي الانضمام لقطاع الطاقة النووية
2 أغسطس 2020 01:59

أبوظبي (الاتحاد)

يمثل إعلان بدء العمليات التشغيلية بالمحطة الأولى في براكة، أمس، إنجازاً مهماً لدولة الإمارات العربية المتحدة إزاء رؤيتها في بناء برنامجها النووي السلمي، حيث باتت الإمارات نموذجاً يحتذى به للدول الجديدة المنضمة لقطاع الطاقة النووية، واستطاعت بناء وتشغيل محطتها النووية في وقت زمني قياسي.
ومنذ إصدار الهيئة الاتحادية للرقابة النووية رخصة التشغيل للوحدة الأولى لمحطة براكة للطاقة النووية، أجرت «الهيئة» مراجعات دقيقة للمحطة لضمان أمنها وسلامتها، وأنها تتوافق مع المتطلبات الرقابية.
وتولى كادر إماراتي من خبراء الطاقة النووية عملية الإشراف الرقابي على الوحدة الأولى لمحطة براكة للطاقة النووية، ويتوافق برنامج الإمارات للطاقة النووية، بما في ذلك القوانين واللوائح النووية، مع معايير السلامة والأمان التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأفضل الممارسات الدولية.
وتلتزم دولة الإمارات بتطبيق أعلى مستويات الشفافية والتي من أساسيات سياسة دولة الإمارات للطاقة النووية. ووقعت الإمارات أكثر من 13 اتفاقية دولية مثل اتفاقيات الضمانات واتفاقية السلامة النووية، وغيرها من الاتفاقيات الأخرى.
واستقبلت دولة الإمارات على مدار العقد الماضي 11 بعثة دولية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراجعة وتقييم مختلف جوانب البنية التحتية النووية والإطار القانوني والتنظيمي، ومعايير السلامة النووية والأمان، ومستوى استعداد الدولة لحالات الطوارئ وحظر الانتشار النووي، وأشادت هذه البعثات بجهود الإمارات لضمان سلمية برنامجها النووي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©