الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«نفايات كورونا».. كيف يتم التخلص منها؟

النفايات يتم نقلها إلى محطات المعالجة الرئيسة عبر مراحل عدة (من المصدر)
3 أغسطس 2020 01:43

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

أكد الدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير»، أن التعامل مع النفايات الطبية والخطرة يتم وفق أعلى المعايير العالمية المتبعة من خلال وحدة معالجة منطقة الظفرة، لاسيما في الظروف الصحية الاحترازية بالدولة لمواجهة فيروس كورونا.
 وقال «يتم ذلك وفق اتباع نظام مستدام لإدارة النفايات الطبية في أبوظبي من خلال آلية عمل خاصة منذ بداية جائحة كورونا، ترتكز على التعامل مع النفايات المتولدة من مراكز الحجر والفحص الطبي والمستشفيات، وفق أعلى المعايير البيئية والصحية في جمع ونقل ومعالجة هذه النفايات».
وأشار الكعبي إلى توفير مركبات مبردة ومزودة بالرافعات الهيدروميكانيكية لاستخدامها في جمع النفايات ونقلها لوحدات المعالجة الثابتة والمتنقلة، ومنها وحدة معالجة منطقة الظفرة التي تم تخصيصها لاستقبال النفايات الطبية والملوثة من المراكز والمستشفيات المنتشرة في المنطقة، ومعالجتها وفق أعلى المعايير الدولية والمحلية المعتمدة، حيث تصل النفايات الطبية بمركبات مبردة وحاويات مغلقة بإحكام، والتعامل معها بشكل آلي من دون تلامس بشري.
وتنقل الحاويات إلى محطات المعالجة الرئيسة خلال مراحل عدة، تبدأ بنقل النفايات الطبية إلى غرفة حرق تصل درجة حرارتها إلى 800 درجة مئوية، ثم تنقل إلى الغرفة التالية بدرجة حرارة 1200 درجة، لتوفير الحل الدائم لمعالجة معظم أنواع النفايات الطبية والخطرة بشقيها الصلب والسائل التي تُنتج في إمارة أبوظبي.
 وأوضح أنه نتيجة لعملية الحرق، تنبعث الغازات السامة والرماد المتطاير من غرفة الحرق الثانية، وتتم السيطرة عليها بمرشحات خاصة، وتتم الرقابة على الغازات والانبعاثات في المحطة عبر نظام الرقابة على الغازات، ثم يتم إرسال جميع الرماد والمرشحات في أكياس خاصة إلى الخلايا الهندسية المخصصة للتعامل مع النفايات الخطرة.
وأضاف الكعبي أنه تتم معالجة ما يقارب 300 كيلو جرام من النفايات/الساعة، وذلك بإشراف كادر فني تم تجهيزه للتعامل معها، وتزويده بكل وسائل الحماية الشخصية يومياً وعلى مدار الساعة، بالإضافة إلى توفير الكادر الفني لمتابعة عملية النقل والمعالجة من مراكز إنتاج النفايات إلى وحدات المعالجة.

تخلص آمن 
أكد الكعبي أن التخلص من النفايات يتم بالاعتماد على التقنيات الحديثة بشكل يرتكز على الجمع المستدام للنفايات والتخلص منها بطرق آمنة. موضحاً أن النفايات الخطرة التي يتم التعامل معها تتضمن مخلفات ناقلة للعدوى مثل الإبر والمشارط والشفرات والمحاقن ومخلفات ملوثة بالدم أو مخلفات المرضى في أجنحة العزل، وغيرها الناتجة عن مخلفات المستشفيات والعيادات والصيدليات والصناعات والمؤسسات التجارية، بالإضافة إلى المذيبات التي تُستعمل في التركيبات المختبرية، وأيضاً بعض الفلزات الثقيلة الموجودة في ميزان الحرارة، وبعض البطاريات والمواد المطهرة وغيرها.
 وقال إن «تدوير» ينفتح على الخبرات والتجارب العالمية كافة عبر استخدام أحدث التقنيات والممارسات في مجال حرق النفايات الطبية والخطرة، واعتماد آليات واضحة للعمل، بهدف الارتقاء بمستوى ونوعية الخدمات المقدمة، وتطوير وتطبيق أنظمة وبرامج مستدامة ومتكاملة لإدارة النفايات في الإمارة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©