الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للإسكان» : خطة خمسية لتلبية احتياجات المواطنين

جانب من الإحاطة الإعلامية لتسليط الضوء على تفاصيل مشروع شمال بني ياس (من المصدر)
4 أغسطس 2020 02:31

هالة الخياط (أبوظبي)

 أعلنت هيئة أبوظبي للإسكان خطة خمسية، تنفذها خلال السنوات الخمس المقبلة، لتغطية طلب المواطنين على المساكن والأراضي، ولتحقيق الاستقرار للأسر المواطنة.
وأكدت «الهيئة» وشركة مُدن العقارية خلال إحاطة إعلامية نظمتها أمس، لتسليط الضوء على مشروع شمال بني ياس، أن المرحلة الأولى من المشروع ستسلم خلال النصف الأول من عام 2023، بينما أعمال المرحلة الثانية ستسلم خلال النصف الثاني من عام 2023.
وكان سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، قد أطلق الأسبوع الماضي «مشروع شمال بني ياس السكني»، الذي يندرج ضمن مبادرات برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً 21»، واعتمد ترسية أعمال المرحلة الأولى من المشروع لشركة مدن العقارية لبناء 1365 مسكناً للمواطنين، بتكلفة 3.2 مليار درهم.
ويضم المشروع الذي يمتد على مساحة 9 ملايين متر مربع، أكثر من 3400 فيلا، تتكون كل فيلا من 5 إلى 6 غرف نوم قابلة للزيادة، و43 مرفقاً للخدمات المجتمعية. من بينها، 24 مسجداً، وثلاث محطات وقود، ومركز للدفاع المدني، وخمسة مراكز مجتمعية، وأربع مدارس، ومركزان طبيان، وحدائق ومتنزهات، ومزارع مجتمعية.
وينقسم المشروع إلى مرحلتين أساسيتين، تشمل المرحلة الأولى أعمال البنية التحتية وبناء أكثر من 1365 فيلا سكنية، حيث تخدم أعمال البنية التحتية نحو 10 مرافق للخدمات المجتمعية، من بينها 8 مساجد، ومدرسة ومرفق حكومي، بينما من المتوقع ترسية المرحلة الثانية في الربع الأول من عام 2021.
وأوضح المهندس خليفة الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع المشاريع والتخطيط بالإنابة في «أبوظبي للإسكان»، أن «الهيئة» تسير حسب خطة موضوعة للسنوات الخمس المقبلة، لتغطية الفجوة على الطلب على المساكن والأراضي السكنية للمواطنين.
وقال الظاهري، خلال الإحاطة الإعلامية، إن توجيهات القيادة الرشيدة، بتحقيق استقرار الأسر المواطنة، هدف أساسي تسعى له «الهيئة» دائماً في تحديد المشاريع ومناطق تنفيذ المشاريع وتغطية احتياجات المواطنين، حسب الدليل الإسكاني الذي تم اعتماده مع تأسيس «الهيئة»، ويعتبر هذا المشروع أحد المشاريع التي تم الإعلان عنها ضمن خطة تتضمن مشاريع عدة، طور الاعتماد من الجهات المعنية، سيتم تنفيذها بالتعاون مع شركة مدن العقارية.
وأوضح الظاهري أن مشروع شمال بني ياس يغطي جزءاً كبيراً من احتياج المواطنين للمساكن، ويتضمن المشروع 12 واجهة مختلفة للفلل، وستة نماذج من الداخل، تتماشى مع احتياجات المواطنين.

تصاميم تناسب البيئة
أوضح أحمد الزعابي، مدير إدارة التنفيذ في شركة مدن العقارية، إحدى الشركات التابعة لـ «القابضة»، أن ترسية أعمال المرحلة الثانية من المشروع، ستكون خلال الربع الأول من العام المقبل، وقد تم الانتهاء من الأعمال التمهيدية في المرحلة الأولى، وسيبدأ تنفيذ أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى من مشروع شمال بني ياس، في أغسطس الجاري، وذلك في أعقاب إنجاز الأعمال التمهيدية للبنية التحتية، على مساحة إجمالية تبلغ 3 ملايين و113 ألفاً و375 متراً مربعاً، بما يعادل 30% من المساحة الإجمالية للمشروع.
وأكد الزعابي أن تصاميم الفلل والمساكن التي يضمها المشروع، والذي يتميز بموقعه الاستراتيجي في شمال بني ياس وقرب منطقة الشامخة، مصممة خصيصاً بما يتناسب مع البيئة الإماراتية لتقديم جميع وسائل الراحة، مع الالتزام بمعايير الاستدامة البيئية، بشكل يلبي احتياجات الأفراد كافة من مختلف الفئات العمرية.

خدمات متنوعة
يعد مشروع شمال بني ياس، أحد المشاريع الاستراتيجية الهادفة إلى توفير بيئة سكنية مثالية للمواطنين، تلبي احتياجاتهم كافة، وتضم باقة متنوعة من الخدمات والأنشطة المجتمعية التي تراعي أعلى معايير الاستدامة البيئية.
ويضم المشروع ممرين للدراجات الهوائية والمشاة، وممرات مظللة، والأشجار والمناظر الطبيعية المناسبة للمناخ، بينما تبعد ممرات المشاة مسافة 350 متراً عن المجمعات السكنية، بما يعادل 5 دقائق سيراً على الأقدام، أما المناطق المخصصة للزراعة المجتمعية، فتضم حدائق طولية، مثل سكة والبراحة، وتقع بالقرب من مركز زايد الزراعي، ومركز بني ياس الرياضي والثقافي.
ووفقاً للعقود المبرمة، سيتولى المقاولون مسؤولية تطوير أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى، والتي تشمل إنشاء طرق داخلية وخارجية، وأنظمة إنارة وشبكة المياه والصرف الصحي، وأنظمة خفض منسوب المياه الجوفية وصرف مياه الأمطار، بجانب أنظمة مكافحة الحريق ومراقبة المرور والكهرباء، وغيرها من أعمال البنية التحتية، بالإضافة إلى بناء فلل السكنية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©