الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

علماء وخبراء إعلام وسفراء لـ«الاتحاد»: السعودية قدمت صورة مشرفة أمام العالم

علماء وخبراء إعلام وسفراء لـ«الاتحاد»: السعودية قدمت صورة مشرفة أمام العالم
4 أغسطس 2020 02:32

أحمد شعبان (القاهرة)

أشاد علماء من الأزهر الشريف وخبراء إعلام وسفراء في مصر، بالجهود الكبيرة التي بذلتها المملكة العربية السعودية في إنجاح موسم الحج هذا العام بهذه الصورة الرائعة التي شهد لها العالم أجمع من الترتيب والتنظيم والالتزام بالإجراءات الوقائية في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة «كوفيد - 19»، حيث لم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا المستجد بين ضيوف الرحمن.
وأشاد الدكتور عبدالمنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة والمشرف العلمي في جامع الأزهر الشريف، بالجهود التي قدمتها المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام هذا العام في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا، مؤكداً أنه يكفي السعودية شرفاً أن شعيرة الحج لم تُعطل بسبب هذه الجائحة، بل عُظمت «ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب».
وأكد المشرف على رواق الأزهر لـ«الاتحاد»، أن مناسك الحج أقيمت بضوابط احترازية راقية وبصورة حضارية تتبع أوامر الشريعة الإسلامية من النظافة والتنظيم الجيد وأخذ الحذر وعدم إلقاء النفس في التهلكة، لافتاً إلى أن الجهود التي قامت بها السعودية في إنجاح حج هذا العام لاقت تقديراً كبيراً من الشعوب الإسلامية جميعاً، مؤكداً أن الجهود التي بذلتها السعودية في حج هذا العام أدت إلى انتهاء هذا الموسم دون أن تثبت أي حالات إصابات بفيروس كورونا بين الحجيج.
وأشار إلى أن القائمين على خدمة ضيوف الرحمن كانوا على قدر المسؤولية، وقدموا صورة مشرفة لشعيرة الحج أمام العالم كله، وأن الإسلام دائماً يأخذ بالأسباب والمحاذير، مؤكداً أن السعودية أخذت بالمعايير والضوابط والمحاذير التي تقول بها منظمة الصحة العالمية، قائلاً: «كان الحج جيداً وفي غاية الروعة، وفيه جمع بين الأصالة والمعاصرة والروحانية والمادية».
ومن جانبه، أكد عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة «الشروق» المصرية، أنه يُحسب للمملكة العربية السعودية قدرتها على تنظيم موسم حج هذا العام رغم كل التحديات والصعوبات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، لافتاً إلى أن الكثير من الناس كانوا يراهنون على أن حج هذا العام قد يُلغى بسبب هذه الجائحة؛ ولكن الطريقة التي تمكنت بها السعودية من أداء الشعيرة بتحديد الأعداد القليلة، واتخاذ إجراءات الحماية والتدابير الاحترازية؛ جعلتها تنجح في إخراج هذا الموسم من دون خطأ واحد يذكر، مقدماً الشكر للحكومة السعودية على هذا المجهود متمنياً أن تنقضي هذه الجائحة حتى يعود المسلمون إلى بيت الله الحرام بالملايين.
وأكد رئيس تحرير «الشروق»، أن وجود 10 آلاف حاج بالإضافة إلى القائمين على خدمة ضيوف الرحمن، فهذا عدد كبير جداً في ظل الظروف الاستثنائية التي نعيشها والتي تتطلب التباعد، مؤكداً أن انقضاء موسم الحج من دون إصابات أو أخطاء هو دليل على قدرة السعودية على التنظيم الجيد والناجح، ويعُطي صورة مشرفة عن العرب والمسلمين أمام العالم.
وثمن الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق، الجهود التي بذلتها السعودية لإنجاح موسم حج هذا العام، مؤكداً أن نجاح موسم الحج يرجع إلى تطبيق السعودية لمقاصد الإسلام العليا التي تهتم وتعتني بالنفس البشرية وصحة الإنسان وصيانته وحمايته، والتي تُعد من مقاصد الإسلام الخمسة التي تهتم بحفظ النفس، وهو ما يأتي في المرتبة الثانية من مقاصد الإسلام.
وأشاد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، بالجهود الكبيرة التي بذلتها المملكة العربية السعودية في موسم الحج هذا العام حتى خرج بهذه الصورة المشرفة والآمنة لضيوف بيت الله الحرام، مؤكداً أن حج هذا العام خرج بشكل طيب في ظل انتشار جائحة «كورونا».
وأكد السفير جمال بيومي، أن المملكة العربية السعودية تسخّر دائماً كل الخدمات والإمكانات البشرية والمادية لخدمة ضيوف الرحمن، مضيفاً أن السعودية شهد لها العالم بحسن الأداء والإدارة في موسم الحج هذا العام والأعوام الماضية. وأشاد محمد الشندويلي نائب رئيس تحرير جريدة اللواء الإسلامي، بنجاح موسم الحج هذا العام، خاصة في ظل الظروف الحالية نتيجة انتشار فيروس كورونا.
وأكد الشندويلي، أن العالم كله والإعلام الدولي أشاد بموسم الحج رغم ظروف كورونا، لافتاً إلى أن العالم تابع ما يجري على أرض السعودية، والجهود التي بذلتها حكومة المملكة لتأدية فريضة الحج وبتوصيات من خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، اللذين أرسلا رسالة للعالم بأن الاهتمام بالإنسان والحفاظ عليه وحمايته يأتي في المقام الأول وقبل أي شيء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©