الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التعليم عن بُعد» خيار جديد بمدارس أبوظبي

سمحت الدائرة للآباء اختيار إبقاء أطفالهم في المنزل للفصل الدراسي التالي فقط (أرشيفية)
5 أغسطس 2020 02:13

إبراهيم سليم (أبوظبي) 

أبلغت دائرة التعليم والمعرفة مدارس القطاع الخاص في إمارة أبوظبي باستمرار سيناريو «التعليم عن بُعد» للراغبين فيه خلال العام الدراسي المقبل، وللفصل الدراسي الأول منه فقط، وذلك ضمن حزمة الخيارات والسيناريوهات الخمسة التي تم الإعلان عنها في وقت سابق، مع دفع رسوم دراسية كاملة بغض النظر عن نموذج إعادة فتح المدرسة وعما إذا كان الطالب معفياً من العودة إلى المدرسة.
وستسمح الدائرة للآباء باختيار إبقاء أطفالهم في المنزل (للفصل الدراسي التالي فقط).
ومع ذلك، يجب أن يظل الأطفال مسجلين في المدرسة، ويجب عليهم حضور الفصول من خلال التعلم عن بُعد المستمر، بحسب ما جاء ضمن 22 استفساراً من أولياء أمور ومديري مدارس عقب الإعلان عن نماذج العودة المحتملة للمدارس.
وأكدت الدائرة أنه رغم أن نتائج استقصاء آراء أولياء الأمور تشير إلى أن غالبية الآباء يفضلون مواصلة التعلم عن بُعد فقط، فلا يمكن اعتماد نموذج التعلم عن بُعد الكامل، فبينما قد يختار الآباء الآن إبقاء أطفالهم في المنزل ومواصلة التعلم عن بُعد، يجب على المدارس تلبية احتياجات الطلاب الذين سيعودون إلى المدرسة باستخدام أحد نماذج إعادة الافتتاح الخمسة المعتمدة (يوم كامل، نصف يوم، يوم متناوب، أسبوع متناوب، هجين)، ويجب على المدارس الاتصال بالدائرة إذا لم تكن قادرة على اعتماد أحد النماذج المعتمدة (أي في حالة الطاقة الزائدة، وما إلى ذلك).
ورداً على سؤال مفاده: لماذا يتعين على المدارس ترتيب التعلم عن بُعد، حتى لو تم اعتماد نموذج العودة الكامل، أفادت الدائرة، بأنه بغض النظر عن النموذج الذي تم اختياره، سيكون هناك طلاب سيبقون في المنزل بانتظام أو مؤقتاً لأن والديهم اختاروا مواصلة التعلم عن بُعد لأسبابهم الخاصة. 
ولتلبية هذه الحالات يجب على جميع المدارس (بما في ذلك المدارس التي تختار نموذج العودة الكاملة) التخطيط لمواصلة التعلم عن بُعد. بينما سيكمل التعلم عن بُعد في الأوقات التي يتعذر فيها التعلم وجهاً لوجه.
وفيما يتعلق بالموظفين العاملين في المدارس، وما إذا كان عليهم التقدم بطلب للإعفاء إذا كانت لديهم أسباب طبية لمواصلة العمل عن بُعد أفادت الدائرة بإمكانية ذلك بعد موافقة المدرسة، حيث يمكن إعفاء الموظفين من العودة إلى المدرسة لأسباب طبية عند تقديمهم شهادة طبية.

نتائج
أظهرت نتائج استبيان أولياء أمور الطلبة تفضيل 34% من المشاركين استمرار نموذج التعليم عن بُعد، معتبرين أن هذا النموذج يمكّنهم من إدارة وقتهم بأفضل شكلٍ ممكن.
وأظهرت النتائج أن 39% من المواطنين فضلوا استمرار نموذج التعليم عن بُعد، مقابل 33% من المقيمين. شارك في الاستطلاع 63% من إجمالي أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة في أبوظبي.
وتركز حول مختلف الجوانب المرتبطة بإعادة فتح المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد، بما في ذلك نموذج الدوام المدرسي، ومدته، ووسائل نقل الطلبة وغيرها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©