الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أمطار غزيرة على العين

جانب من الأمطار التي شهدتها مناطق متفرقة من العين أمس ( تصوير: محمد البلوشي)
7 أغسطس 2020 01:40

عمر الحلاوي (العين) 

شهدت أمس مدينة العين هطول أمطار رعدية غزيرة على مناطق واسعة من المدينة وضواحيها مصحوبة برياح شديدة محملة بالأتربة والغبار أدت لانخفاض كبير في مستوى الرؤية الأفقية يقدر بأقل من 15 مترا.
صاحب هطول الأمطار تساقط حبات البرد، خاصة في منطقة مساكن، كما صاحبها رعد وبرق، وأدت إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، حيث سجلت درجة الحرارة قبل سقوط الأمطار 48 درجة مئوية وانخفضت مباشرة مع هطول الأمطار إلى 22 درجة مئوية، أي إلى أقل من النصف.

وشمل هطول الأمطار الغزيرة مناطق واسعة في شمال مدينة العين، وطريق دبي العين، والهيلي، والفوعة، ومنطقة الظاهر، وأم غافة، ومزيد، وجبل حفيت، والعين الفايضة، وفي وسط المدينة في منطقة الجيمي، والمسعودي، والمرخانية، وشعبة الوطاة.
وغطت السحب الركامية سماء المدينة بعد فترة الظهر، واستمرت طوال اليوم، وتلبدت السماء بالغيوم التي حجبت أشعة الشمس فترتي الظهر والعصر، واستمر هطول الأمطار لمدة ساعتين إلى وقت المغرب، كما استمر تساقط زخات المطر ليلاً بشكل متقاطع في عدة مناطق وضواحي مدينة العين.

وتتشكّل السحب الركامية في فترة الصيف، والتي تؤدي إلى هطول أمطار بشكل محدود، خلال أيام الأسبوع، وبشكل أكبر في نهاية الأسبوع، في فترة ما بعد الظهر والعصر، وتسمى أمطار الروايح، الناتجة عن السحب الركامية والتي تتشكّل خلال فصل الصيف، وكانت الأمطار مصحوبة برعد ورياح وأدت إلى جريان المياه في بعض الشعاب.
ويعتبر شهر أغسطس امتدادا لشهر يوليو من حيث ارتفاع درجات الحرارة وسقوط الأمطار التي تعرف بـ «الروايح»، حيث تتأثر الدولة في هذه الفترة بامتداد منخفض الهند الموسمي، وكذلك المنخفضات الحرارية من الجنوب الغربي والتي تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ومع وجود الجبال الشرقية وتدفق الكتل الهوائية الرطبة ما يسهم في تكون السحب الركامية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©