الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«النقل المتكامل»: زيادة الخدمات الذكية في المرحلة المقبلة

«النقل المتكامل»: زيادة الخدمات الذكية في المرحلة المقبلة
12 أغسطس 2020 01:12

أبوظبي (الاتحاد) 

أعلن مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي، التابع لدائرة البلديات والنقل، أنه أنجز 1.453.270 معاملة خلال النصف الأول من العام الحالي، منها 1.178.249 معاملة منجزة رقمياً، وتشمل مختلف الخدمات التي يوفرها لأفراد المجتمع من المتعاملين ومستخدمي وسائل النقل العام، وتدعم الجهود المتواصلة لتعزيز التنقل السهل والآمن في إمارة أبوظبي.
وتوقع المركز أن يستمر التوجه المتزايد على خدماته الذكية في المرحلة المقبلة بعد أن نجح في إرساء بنية تحتية رقمية شاملة، تمكن المتعاملين من الحصول على الخدمات بكفاءة عالية وبطريقة مريحة وسهلة وآمنة، في أي وقت ومن أي مكان. 
وأطلق مركز النقل المتكامل مبادرات مجتمعية وخدمية عدة خلال النصف الأول من العام، من بينها: مبادرة «حافلة عند الطلب» للكوادر العاملة في المنشآت الصحية، مبادرة «أبطال الكادر الطبي» بالتعاون مع شركة Ekar التي توفر خدمة تأجير المركبات مجاناً لمدة شهر للعاملين في منشآت الرعاية الصحية بالإمارة، الأمر الذي يخفف الأعباء عن كاهل العاملين في هذا القطاع الحيوي. 
كما كانت هناك مبادرة «الإعفاء من رسوم مواقف»، ومبادرة إعفاء المركبات من رسوم التعرفة المرورية في أبوظبي حتى نهاية العام الحالي، ومبادرة «دعم منافذ البيع بمركبات الأجرة»، ومبادرة «نقل الكوادر الطبية لمنازل كبار السن وأصحاب الهمم»، ومبادرة «نقل المتعافين من مرض كوفيد 19 للفئات غير المقتدرة».

حافلات جديدة 
وزاد إجمالي أسطول حافلات النقل العام في إمارة أبوظبي بنهاية يونيو 2020 إلى 772 حافلة بعد أن تسلم المركز خلال النصف الأول 112 حافلة جديدة بمواصفات متطورة، الأمر الذي يعزز شبكة النقل بالحافلات العامة، ويرفع القدرة الاستيعابية لهذا القطاع. 
 في أثناء ذلك، كشف مركز النقل المتكامل عن أن عدد رحلات الركاب الذين استخدموا حافلات النقل العام في الإمارة خلال النصف الأول، بلغ ما يقارب 21.3 مليون رحلة راكب. 

تعقيم النقل المدرسي
قام مركز النقل المتكامل وبإشراف فريق سلامة الطلاب بالمركز، بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية كافة للتصدي لجائحة فيروس كورونا «كوفيد - 19»، وأصدر المركز تعليمات إلى الجهات المشغلة للحافلات المدرسية، بالتنسيق والتعاون مع المنشآت التعليمية، بشأن مشروع تنظيف وتعقيم جميع حافلات النقل المدرسي. وقام الفريق بحملات تفتيشية لمواقع الجهات المشغلة كافة لخدمة النقل المدرسي بهدف مراقبة عملية التعقيم، والتأكد من تطبيقها حسب الأسس والبرامج الموضوعة. 

مواقف جديدة
وقام قطاع مواقف في النصف الأول من العام بتفعيل 7.801 موقف «سطحي» للمركبات في الإمارة، إضافة إلى إنجاز المرحلة الأولى من إعادة تقييم وتوزيع المواقف الرئيسة والفرعية بما يتناسب مع حاجة السكان وحاجة القطاع الاقتصادي في جزيرة أبوظبي.

النقل البحري
وبلغ عدد الركاب الذين استخدموا العبارات التابعة للمركز، خلال النصف الأول من العام الحالي، 43.672 راكباً، من بينهم 21.012 راكباً، قاموا برحلات بين مرسى جبل الظنة وجزيرة دلما، و22.660 راكباً بين جزيرتي السعديات والعالية «رأس غراب سابقاً». كما بلغ عدد المركبات التي تم نقلها على متن عبارات المركز 20.051 مركبة.

 مركبات الأجرة
اتخذ المركز خلال النصف الأول من العام تدابير في قطاع النقل بمركبات الأجرة لحماية المستخدمين والسائقين على حد سواء، شملت تركيب فواصل عزل بلاستيكية شفافة بين السائق والركاب لضمان وقايتهم وحمايتهم، كما اشترط على مركبات الأجرة نقل راكبين اثنين فقط في المقعد الخلفي للمركبة، فضلاً عن التزام السائقين بممارسات صحية ووقائية. وبلغ عدد الركاب الذين استخدموا مركبات الأجرة خلال النصف الأول من العام الحالي 28.787.798 راكباً من خلال 15.993.221 رحلة، قامت بها 6.390 مركبة أجرة عامة تابعة لـ 8 شركات تعمل في هذا القطاع، و1.061 مركبة أجرة خاصة «ليموزين».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©