الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

نتنياهو: الإمارات من أكثر المجتمعات تقدماً في العالم

نتنياهو أثناء تفقده مطار بن غوريون (رويترز)
18 أغسطس 2020 01:00

أبوظبي (وكالات)

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، أن الاتفاق الذي أُبرم مع دولة الإمارات، مؤخراً، لأجل مباشرة علاقات ثنائية بين البلدين يساهم في إرساء السلام. وأشار نتنياهو إلى التقدم الذي أحرزته دولة الإمارات، قائلاً «إنها بطلة في ريادة الأعمال ومن بين أكثر المجتمعات تقدماً في العالم».
ورجح رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن يؤدي التعاون بين دولة الإمارات وإسرائيل، إلى نتائج مبهرة، مؤكداً وجود عدة مجالات للعمل المشترك بين البلدين مثل التكنولوجيا والصحة والبيئة والزراعة.
وأضاف: «إن مستثمري إسرائيل يتطلعون إلى الاستفادة من إمكانيات الإمارات الواعدة، مثل الاستيراد من منطقتها الحرة، وأشار إلى وجود تطلع وسط الإسرائيليين إلى زيارة مدن دولة الإمارات لأجل السياحة». 
وقال نتانياهو: «إن إسرائيل ستفتح بدورها الباب أمام السياح من دولة الإمارات»، مشيراً إلى الترحيب بالزوار في المسجد الأقصى حتى يؤدوا الصلاة. وحين سئل عن ردود الفعل التي تلت اتفاق السلام مع الإمارات، قال نتنياهو: «إن كثيرين دعموا هذه الخطوة التاريخية، الناس مستعدون للسلام، وهذه الاتفاقية ستغير المنطقة». وأضاف: «إن هذا الاتفاق لن يكون خطوة السلام الوحيدة مع الدول العربية، لأن دولاً عربية أخرى ستلتحق بالركب في الفترة المقبلة، وذلك بالنظر إلى حصول تحول كبير في الموقف حيال إسرائيل»، لافتاً إلى أن كثيرين في المنطقة العربية كانوا يعتبرون إسرائيل دولة عدوة، لكنهم باتوا ينظرون إليها حليفاً وشريكاً من أجل تحقيق السلام.
وذكر أن تعليق ضم أراض فلسطينية، كان مطلباً أميركياً، من أجل إفساح المجال أمام توسيع نطاق السلام، لأن هذا الأمر هو الذي يشكل أولوية. وأشار نتنياهو إلى وجود تحديات مشتركة مثل القوى المتطرفة، ولذلك هناك حاجة إلى أن نصنع السلام معاً.
ورأى أن ما صدر عن إيران عقب إبرام اتفاق السلام لم يكن أمراً مستغرباً، لأن طهران ناهضت السلام على الدوام، قائلاً: «إنها تقتل الناس في سوريا والعراق وتزرع الاضطراب في المنطقة». وفي التعاون الطبي بشأن جائحة «كوفيد 19»، أكد نتنياهو أن الوباء عابرٌ للحدود، وبالتالي، فإن التعاون مع الإمارات، على مستوى تطوير اللقاح، سيساعد العالم برمته وهذا هو الأكثر إلحاحاً في الوقت الحالي.
وفي الثالث عشر من أغسطس الجاري، أعلن بيان إماراتي أميركي إسرائيلي مشترك، الاتفاق على وقف ضم إسرائيل لأراض فلسطينية، مع مباشرة العلاقات الثنائية بين إسرائيل والإمارات. وأعلن نتانياهو، أمس، أنه يعمل على تسيير رحلات جوية مباشرة تربط تل أبيب بدبي وأبوظبي عبر الأجواء السعودية. 
وقال نتنياهو، في ختام جولة في مطار بن غوريون الدولي: «إنني أزف لكم بشرى أننا نعمل حالياً على السماح برحلات جوية مباشرة ستربط تل أبيب بدبي وبأبوظبي وتمر في طريقها عبر الأجواء السعودية». 
وأجرى نتنياهو جولة في المطار تفقد خلالها «الترتيبات الأمنية والصحية»، تمهيداً لمعاودة تسيير رحلات جوية بعدما أغلقت إسرائيل مجالها الجوي في شكل شبه تام في مارس الماضي على خلفية وباء «كوفيد 19».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©