الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رقابة صارمة بدبي على المنتجات المستوردة

رقابة صارمة بدبي على المنتجات المستوردة
21 أغسطس 2020 00:27

آمنة الكتبي (دبي) 

أصدرت بلدية دبي 4234 شهادة صحية للمنتجات الاستهلاكية من خلال نظام «منتجي»، خلال النصف الأول من العام الجاري 2020 وتحرص البلدية على مراقبة جميع شحنات المنتجات المستوردة، وتقييم المنتجات الاستهلاكية ومطابقتها للمعايير والمواصفات العالمية.
ويعتبر نظام «منتجي» منصة للمنتجات الاستهلاكية المسجلة والمعتمدة لدى البلدية، التي تمكن المتعاملين، سواءً كانوا أفراداً أم شركات، من التأكد من صحة المنتج وسلامته، طبقاً للاشتراطات، ولمختلف أنواع المنتجات، بما فيها مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية الشخصية، والعطور، والمكملات الصحية، والمنظفات، ومضادات الجراثيم، والمواد الملامسة للأغذية وغيرها، عن طريق مسح الباركود الخاص بالمنتج، أو كتابة رقمه، أو إدخال اسمه عبر التطبيق.
ويتميز تطبيق «منتجي» بأنه سهل الاستخدام والتصفح، ويتيح للمستخدمين إمكان التعرف على معلومات عديدة حول مختلف المنتجات، مثل الاسم التجاري للمنتج، ومكوناته، ومواصفاته، وبلد المنشأ، وغيرها من المعلومات وتالياً التأكد من سلامته قبل وصوله إلى المستهلك.
ويوفر نظام «منتجي» البيانات والمعلومات الضرورية عن أكثر من 70 ألف منتج يتم تداولها في أسواق دبي، كمستحضرات التجميل، والعناية الشخصية، والعطور، والشامبو، ومستحضرات العناية بالجسم، والمكملات الصحية، والمنظفات، ومضادات الجراثيم، وتسعى البلدية إلى استكمال تسجيل نحو نصف مليون منتج في الإمارة.
وذكرت بلدية دبي أن هناك إقبالاً على التسجيل في النظام الذي يساهم بدوره في بناء قاعدة بيانات ومنظومة متكاملة، والتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة، والتعرف إلى مدى خطورة المنتجات باستخدام محرك احتساب المخاطر الذكي.
وبينت أن نظام «منتجي» عبارة عن منصة متكاملة لأعلى المعايير الذكية، ويسهل على التجار تسجيل منتجاتهم والمواد التي تحتويها، إضافة إلى المواصفات البسيطة، مثل اللون والرائحة والحجم، من خلال شاشة واحدة، وطلب واحد، وبقيمة رمزية. 
وأشارت إلى أن النظام يشمل مزايا متعددة للتجار، منها سهولة التسجيل والدفع الإلكتروني، وتقليص الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة، وإمكانية متابعة الطلب، إلى جانب أيقونة وشاشة تنبيه وإحصاءات، والحد من إعادة إدخال البيانات. 
وذكرت بلدية دبي أن تطبيق «منتجي» يعكس جهود البلدية الحثيثة والمتواصلة والهادفة إلى تبسيط وتسريع الإجراءات، وهو بمثابة قاعدة بيانات شاملة، ويقدم خدمات نوعية، وفق أعلى معايير الجودة العالمية، مؤكدة أن إطلاق النظام يأتي ضمن استراتيجية البلدية التي تعتمد على خطة «دبي 2021»، وتوجهات حكومة دبي بتحويل الخدمات إلى ذكية، وتسهيل الحصول على المعلومات للمستهلكين والتجار في الإمارة، وضمان الصحة والسلامة للسكان والزوار.
وتقوم بلدية دبي بتوعية المستهلكين نحو الاستخدام الآمن للمنتجات من خلال مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى نشر المعلومات المتعلقة بالمنتجات المحظورة، من خلال الموقع الإلكتروني والتحديث عليها بشكل مستمر.
وتوفر بلدية دبي خدمة الإبلاغ المباشر عن المنتجات غير المسجلة من خلال التطبيق الذكي «منتجي» الذي من خلاله يتم تسلُّم البلاغات الواردة عن تلك المنتجات واتخاذ اللازم بشأنها وحسب الإجراءات المتبعة، كما يمكن للمستهلك الإبلاغ عن تلك المنتجات كذلك من خلال الرقم المجاني للبلدية 800900.

قيمة إضافية
قالت بلدية دبي إن النظام يُمكن التجار من طلب فحص عينات المنتجات، والحصول على شهادات المطابقة في غضون أيام معدودة، ما يختصر الوقت المستغرق في الخطوة بالنظام السابق، مشيرة إلى أن مبادرة «منتجي» حققت قيمة إضافية للمستهلكين والأفراد، للتأكد من مطابقة المنتجات التالية: المكملات الغذائية، مستحضرات التجميل والمنظفات المنزلية، من خلال الاستخدام الفعال للتكنولوجيا عن طريق إنزال تطبيق «منتجي» الموجود في الاندرويد والأبل ستور.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©