الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رابطة العالم الإسلامي: التعايُش حاجة ملحة لمواجهة الكراهية

جانب من لقاء الرابطة عن بُعد حول ترسيخ التعايش (واس)
23 أغسطس 2020 00:28

الرياض (واس) 

أكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، أمس، أن التعايُش بين أتباع الأديان والثقافات يُمَثل حاجةً ملحة تتطلبها مصلحةُ الجميع، في مواجهة أصوات الكراهية والعنصرية، وشعارات الصدام والصراع الحضاري.
وأوضح العيسى، في لقاء مفتوح عبر اتصال مرئي للتحدث عن ترسيخ التعايش والوئام بين أتباع الثقافات والأديان، بحضور عدد من الشخصيات السياسية الوزارية، والشخصيات الدينية والفكرية والإعلامية في دول العالم الإسلامي، أن بعض الفلاسفة والمفكرين حاول بتوجهه السلبي ترسيخ المفهوم المتطرف، من أنه لا حوار بين التنوُّع الديني والثقافي، موسعاً من هذا المفهوم الخطر حتى مع أبناء القُطر الواحد الذي تحكمه مواثيقُ أخوةٍ وطنيةٍ مشتركة.
وأضاف: «إن الإسلام اعتنى بكُلِّ قيمة أخلاقية من شأنها أن تعزز السلام والوئام الإيجابي بين الجميع، فالإسلام احترم الاختلاف، والتنوع والتعدد، واعتبر ذلك سنة إلهية حتمية، لا يجادل فيها إلاَّ مكابر للحقيقة ولمسَلَّمة التدبير الإلهي الحكيم»، مشيراً إلى أن الإسلام احترم أيضاً الجنس البشري، وأكد كرامة الإنسان.
وشدد على أن الإسلامَ أكد وَحْدَة النوع البشري، وأهمية رابطة الأُسرة والأُخوَّة الإنسانية، مشيراً إلى أن مبدأ التعايش في الإسلام ترسخ عبر وثيقةٍ دستورية تاريخية، هي وثيقة «المدينة المنورة».
ولفت إلى أن الرابطة واجهت أصوات الكراهية والتطرف كافة، ودخلت في حوارات علمية وفكرية مدعمة بالأدلة، مشدداً على تعزيز الحوارات الوطنية في كافة القضايا المهمة، وكذلك الحوارات بين أتباع الأديان والثقافات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©