الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ضابط في شرطة دبي يترأس «الجينوم العربي»

منصور البلوشي
24 أغسطس 2020 01:02

دبي (الاتحاد)

 ترأس ضابط في شرطة دبي مشروع «الجينوم العربي» بالتعاون مع جامعة كامبريدج في بريطانيا، والمختص بجمع وتحليل العينات الموثقة للطفرات الوراثية بين الشعوب العربية، كما ترأس فريق تحليل مشروع «الجينوم البشري العالمي»، الذي انطلق قبل 30 عاما.
يأتي هذا العمل العلمي بالتعاون مع جامعة كامبريدج في بريطانيا وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة، ضمن الرحلة الابتعاثية للضابط لدراسة الدكتوراه في جامعة كامبريدج. وتم نشر بحثين عن المشروع العالمي مؤخرا في اثنتين من أعرق وأهم المجلات العلمية.
وقال المقدم الدكتور منصور البلوشي، مدير إدارة البعثات والاستقطاب، إن شرطة دبي لديها الآن 165 مبتعثا بنظام التفرغ الكامل، بواقع 45 في الدكتوراه، و28 في الماجستير، و92 في البكالوريوس، وأن حصاد الابتعاث في شرطة دبي وصل إلى 1034 مبتعثا.
بدوره، أوضح الرائد محمد علي المري، الطالب المبتعث في بريطانيا، أنه في قيد الانتهاء من مشروع «الجينوم العربي» الذي سيصدر خريطة وراثية كاملة لشعوب الدول العربية، نظرا لعدم وجود عينات من الجزيرة العربية في مشروع الجينوم البشري العالمي والذي بدأ منذ ما يقارب من 30 عاما. 
ولفت الرائد المري، أنه من خلال نتائج كلا المشروعين، سنتمكن من إنشاء موسوعة وراثية عالمية، وهو ما يعني تحقيق تقدم كبير في ابتكارات تتعلق بالاستعراف الوراثي في مجال الأدلة الجنائية، بالإضافة إلى فتح مجال الطب الوراثي، وهو الوصول إلى علاج شخصي لكل مريض، بحسب التركيبة الوراثية المختلفة لكل شخص، وكشف الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة، وتقديم الاستشارات الوقائية المناسبة، وكل ذلك يمكننا من توفير الوقت والكلفة المرتبطة بأنواع المعالجة الباهظة التكاليف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©