الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جامعة الشارقة وصندوق الوطن يتصديان لـ«كورونا»

أحمد فكري ومعمر بالطيب وحميد مجول خلال توقيع الاتفاقية (وام)
24 أغسطس 2020 01:03

أبوظبي (وام) 

أطلقت جامعة الشارقة وصندوق الوطن مشروعاً مبتكراً لتطوير دواء مضاد للفيروسات ثنائي الفاعلية بهدف التصدي لجائحة كورونا وذلك في ضوء الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الجانبين أمس.
وتهدف الاتفاقيات إلى التعاون المشترك بين جامعة الشارقة وصندوق الوطن في دعم البحوث العلمية الفائزة في إطار برنامج صندوق الوطن للأبحاث التطبيقية والتطوير والتي فازت بها جامعة الشارقة من خلال مشروعين لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 ومن ضمنهما مشروع يعنى بعملية تطوير هذا الدواء.
وقع الاتفاقية أحمد محمود فكري المدير العام بالإنابة لصندوق الوطن والدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا بحضور الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة والباحثين المشرفين على المشروعين.
ويهدف المشروع بقيادة الدكتور سامح سليمان مع المشاركين: الدكتور أحمد المهدي والدكتورة رانيا حمدي والدكتور محمد حيدر من جامعة الشارقة، إلى تصميم دواء مضاد للفيروسات ثنائي الفاعلية ضد SARS-COV2/‏‏COVID19/‏‏ من خلال الجمع بين مركبين رئيسيين مما يؤدي إلى منع واعتراض الإنزيمات الرئيسية اللازمة للعدوى الفيروسية، حيث سيتم صياغة المركبات المطورة في صيغة صيدلانية خاصة لاستبعاد وجود الفيروس وانتقاله كما سيوفر الدواء المقترح آلية ممتازة للتغلب على أي مقاومة محتملة للأدوية أو تفشٍ محتمل لفيروس متطور في المستقبل. وقال أحمد محمود فكري: إن صندوق الوطن ركز على أبحاث «كوفيد-19» في الدورة الأخيرة لبرنامج الأبحاث التطبيقية والتطوير واستقطبت الأبحاث التي تدعم الجهود الاحترازية وتضيف إلى الأبحاث العالمية التي تتطلع إلى دراسة الفيروس المنتشر والقضاء عليه ونثق تماماً في الجهود المبذولة من قبل جامعة الشارقة وباحثيها في سعيهم لتطوير دواء مبتكر مضاد للفيروسات ضد «كوفيد-19».
وأعرب عن فخره برؤية الباحثين الإماراتيين المشاركين في هذه المشاريع المبتكرة ضمن طليعة الباحثين الذين يسعون لمكافحة «كوفيد-19».
من جانبه أكد الدكتور حميد مجول النعيمي أن الجامعة تعد من كبريات الجامعات في دولة الإمارات ولديها بنية تحتية قوية تخدم البحوث العلمية الرصينة في العديد من المجالات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©