الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية»: تدريب المعلمين طوال العام

خولة الحوسني
26 أغسطس 2020 00:48

 دبي (الاتحاد) 

أشارت خولة الحوسني مدير إدارة التدريب والتنمية المهنية في وزارة التربية والتعليم، إلى أن الوزارة تعمل على تمكين القيادات المدرسية من إدارة «التعليم الهجين» بطريقة ابتكارية في مدارسهم، عبر رفع كفاءة الكادر التربوي بالتدريب التخصصي، وتوظيف استراتيجيات التعلم المناسبة والتقنيات الداعمة التي تمكّن المعلم من تحقيق نواتج التعلم لدى الطلبة، ودمجهم في بيئة تعلم تشاركية وتفاعلية. 
وأوضحت الحوسني، في لقاء تلفزيوني أمس، أن منتدى الخليج العربي السادس للمعلمين التي نظمته وزارة التربية والتعليم على مدار اليومين الماضيين، وفّر للكوادر التعليمية فرصة الاطلاع على نماذج عالمية لتطبيق التعلم الهجين، بالإضافة إلى تمكينهم من استراتيجيات التعلم والتقييم، وتزويدهم بأفكار متنوعة في هذا المجال.
وأضافت: «إن الوزارة وضعت العديد من الإجراءات اللازمة للمحافظة على الثبات في التعليم مراعية العوامل الأساسية المؤثرة في العملية التعليمية من البنية التحتية والسياسات والأطر المنظمة والمناهج المطورة والتأهيل والتدريب».
وتابعت: «إن الوزارة قدمت ورشاً تخصصية مباشرة عن بُعد وإلكترونية، وفق التوجهات الجديدة في التحول المرن للتعلم الهجين في الصفوف من الروضة حتى الثاني عشر، وكيف يمكن إحداث التكامل بين أساليب التعليم المختلفة، سواء للتعلم المباشر، أو للتعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى مد المعلمين بوسائل الدعم التي يجب عليهم تقديمها للطلبة للتغلب على التحديات التي تواجههم».
ونظمت الوزارة طاولة مستديرة في اليوم الثاني للمنتدى تناولت تجربة الاستعداد للعودة الآمنة للمدارس على الصعيدين المحلي والإقليمي في قطاع التعليم العام والخاص. وتطرقت الطاولة المستديرة التي شارك فيها خبراء دوليون ونخبة من مديري المجالس التعليمية ومديري النطاق في وزارة التربية والتعليم، إلى دور وجهود القيادات في ترسيخ منهجيات وآليات عمل تضمن سلامة الطلبة وتعمل على استمرار عملية التعلم وأهم الإجراءات الاحترازية لضمان أعلى معايير الحماية والأمان للطلبة والكادر التعليمي والإداري ودعم المدارس لتحديث سياسات الحماية الخاصة بها على جميع المستويات، بالإضافة إلى فهم طبيعة الاحتياجات والفجوات المعرفية في المرحلة الحالية، وآليات تكييف المعلومات لتناسب جميع الطلبة على مختلف أعمارهم واحتياجاتهم، وأخيراً خطط التطوير المهني للكادر التعليمي والإداري كالقيادة الواعية بالمخاطر والأزمات والمنهجيات الحديثة في التعلم الهجين.
وأطلقت الوزارة، على هامش المنتدى مسابقة e.MoETalks2020، التي تهدف إلى تقديم أفكار ومقترحات تساعد على تطبيق التعلم الهجين وتسهل العودة للمدرسة بعد الجائحة.

  • جانب من الطاولة المستديرة الافتراضية في المنتدى (من المصدر)
    جانب من الطاولة المستديرة الافتراضية في المنتدى (من المصدر)

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©