الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية العين تنفذ مشاريع لتطوير التقاطعات المرورية بتكلفة 600 مليون درهم

بلدية العين تنفذ مشاريع لتطوير التقاطعات المرورية بتكلفة 600 مليون درهم
29 أغسطس 2020 12:53

نفذت بلدية مدينة العين خمسة مشاريع رئيسية لتطوير شبكة الطرق بتكلفة وصلت إلى 600 مليون درهم، خلال الفترة من 2017 إلى 2020.

وشملت المشاريع استحداث وتطوير 13 تقاطعاً، وتحويل دوارين إلى أنفاق، مع تقاطع إشارات ضوئية، وتطوير نفقين قائمين من خلال تطوير الدوار العلوي إلى تقاطع إشارات ضوئية، وتحويل 8 دوارات إلى تقاطعات إشارات ضوئية، واستحداث تقاطع إشارات ضوئية، بالتعاون مع الجهات المعنية بمدينة العين.

ويهدف استخدام التقاطعات في المدينة إلى الارتقاء بجودة الخدمات المتوفرة لمستخدمي الطرق، وتعزيز تكامل الحركة المرورية على شبكة الطرق المحلية، بما يسهم في رفع الكفاءة التشغيلية لها، والمحافظة على أمن وسلامة المجتمع.

ويعد نفق عشارج الجديد، الذي نفذته البلدية بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات العامة /مساندة/ والذي افتتح 4 أغسطس الجاري، من التقاطعات ذات المستويين، وبلغت تكلفة إنشائه 183 مليون درهم خلال 8 أشهر، ويشتمل على مماشٍ بطول 16 كم، ومسارات للدراجات الهوائية بطول 10 كم، مع تزيين الجزر المحيطة بالنفق بالزراعات التجميلية التي وصلت إلى 73,860 متر مربع، مع استخدام إنارة موفرة للطاقة وصديقة للبيئة، تعمل بنظام LED.

وأكد المهندس ناصر العرياني، مدير إدارة الطرق الداخلية والبنية التحتية، أن البلدية قامت منذ 2017 بتطوير الدوارات الرئيسية في المدينة إلى تقاطعات، وهي: دوار المرخانية، وعشارج، وسلطان بن خليفة، والأفلاج، والجاهلي، والقصر، والغزلان، وزايد الخير، ومسجد هزاع، والأهلية، والخبيصي، والمحطة، وتم استحداث تقاطع جامع الشيخ خليفة.

وأضاف أن استخدام التقاطعات يندرج ضمن متطلبات خطة البلدية في تطوير طرق المدينة، من خلال توفير وتطوير شبكة طرق متكاملة وآمنة ومستدامة، تواكب النمو السكاني والتطور العمراني، وتدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في المدينة، وتحقق أهداف البلدية في إرساء شبكة طرق متكاملة ومستدامة، ترتقي بجودة البنية التحتية، وترفع من جودة الطرق.

وأوضح العرياني أن مشاريع تطوير التقاطعات تشتمل على جميع العناصر التي تخدم مستخدمي الطرق كمسارات المشاة، والدراجات الهوائية والزراعات التجميلية، مع مراعاة الأشجار المحلية والمعمرة القائمة في هذه المناطق، من خلال تصميم وتنفيذ الزراعات بشكل يضمن المحافظة على الأشجار القائمة، مع مراعاة استخدام التقنيات الجديدة في المساحات المتوفرة بالزراعات الجديدة التي تحافظ على استدامة الموارد المائية والنباتية.

ويساهم ربط التقاطعات بالإشارات الضوئية فيما بينها، مع غرفة تحكم رئيسية، في التعامل مع أوقات الذروة بشكل نموذجي، بالإضافة إلى القدرة على توفير حركة انسيابية لسيارات الطوارئ، وعند المناسبات والفعاليات التي تزداد فيها الحركة المرورية في موقع ووقت محددين.

وتعمل البلدية على مشاريع مستقبلية من خلال تنفيذ وتطوير واستحداث التقاطعات، وتعتمد على دراسة شاملة للحركة المرورية في مدينة العين، بما يخدم المدينة لعام 2030، وذلك لاستيعات الحركة المرورية المتزايدة الناتجة من زيادة السكان، وتطور المشاريع العمرانية بمختلف أنواعها.

وبناءً على مخرجات هذه الدراسة، تقوم البلدية بتنفيذ وتطوير التقاطعات، بما يضمن ويوفر انسيابية الحركة في المدينة، حيث يتم التأكد من اختيار الأوقات المناسبة للبدء بالمشاريع، والتحضير بالشكل المناسب لها، قبل إغلاق الحركة المرورية فيها، للتأكد من محدودية تأثيره على حركة السير.
 
 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©