الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مديرو شركات: إعلاء لقيم التراحم وتعزيز لحقوق المرأة والطفل

مديرو شركات: إعلاء لقيم التراحم وتعزيز لحقوق المرأة والطفل
31 أغسطس 2020 01:10

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) 

ثمّن أصحاب شركات خاصة المرسوم الذي  
أصدره صاحب السمو رئيس الدولة بإقرار «الإجازة الوالدية» في منشآت القطاع الخاص، مشيرين إلى أنه خطوة تهدف إلى إعلاء قيم احترام الإنسانية، وتعزيز حقوق المرأة والطفل بأن يكون الأب بجانب زوجته بعد الولادة للمدة التي حددها القرار، ما يؤدي إلى زيادة مزايا القطاع الخاص. 
ويستهدف المرسوم بقانون تعزيز ريادة الدولة، ورفع تنافسيتها في مجال التوازن بين الجنسين، وتحقيق الترابط والاستقرار الأسري، وتشجيع الكفاءات الشابة للانخراط في العمل في القطاع الخاص، حيث تعتبر «الإجازة الوالدية» أحدث المزايا للعاملين في القطاع الخاص لتعزيز دور الوالدين، وهي إجازة تمنح للموظف «الأب أو الأم» في فترة رعاية الطفل، وتكون مدفوعة الأجر. ونص المرسوم بقانون اتحادي على منح العامل في القطاع الخاص «إجازة والدية» مدفوعة الأجر لمدة 5 أيام عمل لرعاية طفله، تستحق من تاريخ ولادة الطفل وحتى إكماله 6 أشهر.

  • علي محمد العبيدي
    علي محمد العبيدي

وقال المهندس علي محمد العبيدي، صاحب شركة برج البلد للمقاولات: «إن القرار يعكس رؤية القيادة الرشيدة الثاقبة التي تهدف إلى رعاية الثروة البشرية، ويخدم القرار المرأة والطفل بشكل مباشر، حيث إن وجود الأب مع زوجته لفترة ما بعد الولادة، ينعكس إيجاباً على الأم والمولود».
وأضاف أن هذا الاهتمام يؤدي إلى أن يكون القطاع الخاص ذا مزايا متشابهة مع القطاع الحكومي، ما يؤدي إلى خلق أجواء استقرار تقود إلى مزيد من التطوير والتنمية، وزيادة الإنتاجية.

  • مالك عبدالله المالك
    مالك عبدالله المالك

ويقول مالك عبدالله المالك، صاحب إحدى الشركات في القطاع الخاص: «إن القرار يستحق التقدير والثناء، وهذا ليس غريباً على القيادة الحكيمة التي تضع نصب أعينها رعاية الأسر ومصلحة المرأة والطفل، ونرى أن الشركات الكبرى الآن في القطاع الخاص أصبحت تقترب بمميزاتها من القطاع الحكومي من حيث الإجازات».
وأضاف أن القرار إيجابي من حيث بقاء رب الأسرة بجانب زوجته، ومشاركتها هذه الأيام السعيدة، وبالتالي تحقيق الاستقرار النفسي لكل من الأب والأم والأطفال، وهذا أمر إنساني رائع يجب الإشادة به.

  • دلال القبيسي
    دلال القبيسي

وتقول دلال القبيسي، عضوة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي: «إن القرار إيجابي، حيث يساوي القطاع الخاص بالحكومي، ويشكل حافزاً مهماً للعاملين في الشركات والمنشآت الخاصة»، مشيرة إلى أن المرأة والطفل يكونان بحاجة إلى الدعم النفسي في هذه الأوقات، وهذا دور الأب. 
وتضيف أن القرار يساعد الإنسان على رعاية أسرته في وقت تزيد فيه الضغوط النفسية على الأب بسبب حالة الأم، الأمر الذي يوفر قدراً كبيراً من الراحة للآباء والأمهات والأطفال حديثي الولادة، حيث يضمن الاستقرار النفسي لجميع أفراد الأسرة.

  • أحمد أبو اليزيد
    أحمد أبو اليزيد

وقال المهندس أحمد أبو اليزيد، مدير عام شركة لابوتيل (مشاريع العتيبة): «إن القرار يحمل معاني إنسانية عظيمة، حيث إن نسبة كبيرة من العاملين في الشركات الخاصة من المقيمين الأجانب، ويعيشون مع زوجاتهم فقط، ولا يوجد من يساعدهم في أوقات ولادة الزوجات، الأمر الذي يرفع عبئاً نفسياً كبيراً عن الأب والأم في هذا الوقت الحرج». 
وأضاف أن القرار الذي اتخذه صاحب السمو رئيس الدولة إنما يعكس رؤية إنسانية، ليأتي في مصلحة موظفي الشركات الخاصة الذين ليس لديهم رصيد إجازات، ولا يمكنهم قضاء إجازة بالخصم من رواتبهم، فقد جاء القرار ليعلي قيمة الإنسان في العمل، ويحيط الشركات بمساندة العاملين لديها في ظروفهم الاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©