الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

390 محامياً يناقشون «غسل الأموال وتمويل الإرهاب»

390 محامياً يناقشون «غسل الأموال وتمويل الإرهاب»
4 أكتوبر 2020 01:21

أبوظبي  (الاتحاد)

نظمت وزارة العدل، بالتعاون مع وحدة المعلومات المالية بالدولة، ورشة عمل عن بُعد من خلال تقنيات التواصل المرئي بعنوان: «التزامات المحامين ومسؤولي الامتثال في ضوء المرسوم بقانون اتحادي رقم/‏‏‏20/‏‏‏ لسنة 2018 في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة».
حضر الورشة 390 محامياً ومحامية من مختلف إمارات الدولة، وأدارها المستشار عبدالله أحمد الراشد رئيس قسم مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب، الذي رحب بالحضور، وقال في مستهل الورشة: إنه انطلاقاً من حرص وزارة العدل على تقديم أفضل الخدمات، وسعياً منها لنشر الثقافة القانونية، لا سيما أن من مهامها الرئيسية التي تضطلع بها الإشراف على مهنة المحاماة والمحامين كجهة رقابية على أعمال المهنة والممارسين لها، وتجسيداً لمبدأ التعاون والتنسيق، تنظم وزارة العدل سلسلة من ورش العمل، بالتعاون مع مصرف الإمارات المركزي والجهات ذات الاختصاص في الدولة، وذلك بهدف توضيح المتطلبات والالتزامات التي تقع على عاتق المحامين وكتاب العدل. بدورها، قدمت منار حسن المرزوقي اختصاصي أول التعاون الدولي في وحدة المعلومات المالية ضمن فريق سكرتارية اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة.. شكرها وتقديرها نيابة عن الوحدة للمحامين على حضورهم الورشة.
 واستعرضت بدور محمد البلوشي، اختصاصي أول في قسم التعاون بين السلطات المحلية في الوحدة ضمن فريق سكرتارية اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة، عمل اللجنة الوطنية من حيث تشكيلها وهيكلها التنظيمي لها، وتقارير عملية التقييم المتبادل للدولة، والاستعداد للتقييم إضافة إلى مهام وإنجازات اللجنة الوطنية إلى جانب استعراض الاتفاقيات والمعاهدات، التي وقعت عليها دولة الإمارات في هذا الشأن.
من ناحيتها، تحدثت حمدة صالح المنصوري محلل تقارير المعاملات المشبوهة في الوحدة واختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال، عن مفهوم الجريمة وقدمت تعريفاً مفصلاً لجريمة غسل الأموال.. وقالت إن المقصود بها هي كل معاملة مالية أو مصرفية الهدف منها إخفاء أو تغيير هوية الأموال المتحصلة بطرق غير قانونية، وذلك بتمريرها عبر النظام المالي والمصرفي لكي تظهر على أنها نابعة من مصادر شرعية، ومن ثم إعادة ضخها واستثمارها بشكل قانوني مغاير لحقيقتها.

المعاملات
تناولت فاطمة علي باعقيل محلل أول للتقارير المشبوهة في الوحدة  دور وحدة المعلومات المالية في تسلم التقارير وتحليلها وإحالتها إلى الجهات المختصة، وتطرقت إلى أنواع تقارير المعاملات المشبوهة، وأهم عناصر هذه التقارير والالتزامات المترتبة على الجهات المبلغة ومزايا نظام goAML للجهات المبلغة والجهات الرقابية وآليات رفع تقارير المعاملات المشبوهة في النظام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©