الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حقوق الإنسان في «مجلس ثقافة الانتخاب الافتراضي»

محمد بطي الشامسي
11 أكتوبر 2020 00:50

أبوظبي (الاتحاد)

نظمت وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي اللقاء التفاعلي الثالث، ضمن فعاليات مبادرة «مجلس ثقافة الانتخاب الافتراضي»، الذي تضمن سلسة من المحاضرات التي نظمتها الوزارة عن بُعد، وعبر تقنيات الاتصال المرئي لتعزيز الوعي وبناء ثقافة مشاركة سياسية بين جميع أفراد المجتمع، والتعريف بالعمل البرلماني في دولة الإمارات ومسيرة الإنجازات التي حققها.
وتحدث خلال اللقاء، الدكتور محمد بطي الشامسي أستاذ القانون الإداري المشارك بأكاديمية شرطة دبي، في محاضرة بعنوان: «من مقومات حقوق الإنسان في الدولة: انتخابات المجلس الوطني الاتحادي»، عن أهمية حقوق الإنسان ومقوماتها، وأهمية انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان.
وقال الدكتور الشامسي: إن دولة الإمارات أولت أهمية كبيرة لاحترام حقوق الإنسان، مستمدة ذلك من إرثها الثقافي والمعرفي، وبالاستناد إلى الدستور الذي يكفل الحريات المدنية للجميع ومنظوماتها التشريعية التي تعزز مبادئ العدالة والمساواة والتسامح، منوهاً بأن هناك الكثير من المؤسسات والجهات في دولة الإمارات تعمل لضمان تطبيق أفضل معايير حقوق الإنسان، والذي يبرز الأهمية الكبيرة لهذه القضية في المجتمع الإماراتي.
وبين الدكتور الشامسي أن الإمارات تمكنت منذ تأسيسها وحتى اليوم من تطوير نموذج ملهم في التلاقي الحضاري واحترام العادات والتقاليد وثقافات جميع الشعوب والجنسيات، ما أسهم بدوره في تعزيز مكانة الدولة العالمية الرائدة في هذا المجال، وأهلّها لتكون وطناً ثانياً لأكثر من 200 جنسية تعيش على أرضها، وتحصل على كامل حقوقها، وتتمتع بجميع المزايا التي يكفلها لها القانون والتشريع الإماراتي.
وأشار الدكتور الشامسي إلى أن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي تعد نموذجاً حياً وممارسة عملية لحقوق الإنسان في دولة الإمارات، حيث إنها تضمن الحق للمواطنين للتعبير بشفافية عن رأيهم، والمشاركة في انتخاب والتصويت لمن يمثلهم، وينقل صوتهم إلى صناع القرار، وهذا ما تجسده المشاركة الفاعلة من المواطنين في جميع الاستحقاقات الانتخابية.
كما بين أن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 اتسمت بالنزاهة والشفافية، حيث تمكن المرشحون من ممارسة حقوقهم بكل حرية، كما تمكن الناخبون من الوصول إلى المراكز الانتخابية والإدلاء بأصواتهم دون أية معوقات أو قيود، مع الحرص على مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©